موقع السلطة
الأحد، 19 مايو 2024 03:01 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
مصر

عرض إنشاء صندوق لحماية ذوي الإعاقة على الحكومة الأربعاء

الدكتورة غادة والي وزيرة التضامن الاجتماعي
الدكتورة غادة والي وزيرة التضامن الاجتماعي

قالت الدكتورة غادة والي، وزيرة التضامن الاجتماعي، إنه سيتم عرض إنشاء صندوق لحماية الأشخاص ذوي الإعاقة وتحسين الخدمات الحكومية وغير الحكومية لهم على مجلس الوزراء الأربعاء القادم للموافقة عليه ومن ثم إرساله للبرلمان، مشيرة إلى أنه سيتم تمويله من رسوم الطوابع ومن بعض الخدمات، مؤكدة أنهم في حاجة إلى تمويل ضخم لرعاية هذه الفئة، والرسوم رغم بساطتها تحقق مبلغا كبيرا لدعم هذا الصندوق، يمكن أن تكون 5 جنيهات على تذكرة حفلة أو مباراة أو رخصة سلاح. 

وأضافت والي، أن من أهداف الصندوق إنشاء مدارس خاصة بذوي الإعاقة وتدريب المدربين والمدرسين والمشرفين عليهم، لإتاحة خدمات أفضل لهم.

وأعربت عن أملها في صدور قانون للصندوق من مجلس النواب في هذا الدور التشريعي، وسيتم تمويل المنح الدراسية وتوفير سبل الإتاحة لهم. 

وأشارت إلى أن الدولة ليس لديها موارد كافية لتحسين خدمات ذوي الإعاقة، قائلة: «الإعاقة تمثل عبئا ماليا على الدولة مثلما تمثل عبئا على الأسر».

جاء ذلك خلال فعاليات الاحتفالية التى تنظمها الجمعية المصرية لتقدم الأشخاص ذوي الإعاقة والتوحد بالتعاون مع وزارة التضامن الاجتماعى بمقر ديوان عام الوزارة احتفالا باليوم العالمى للتوحد 2019 تحت عنوان «استخدام التقنيات المساعدة لتفعيل مشاركة الأشخاص ذوى التوحد».
 

وأكدت أن صندوق عطاء والذي أثنى الرئيس السيسي على مبادرة تأسيسه ودعا المصريين إلى المساهمة به، يهدف إلى توفير تمويل يتيح رعاية وتأهيل ذوى الإعاقة وتزويدهم بالأجهزة التعويضية والمهارات اللازمة لإيجاد فرص عمل ودعم المؤسسات العاملة فى مجال الإعاقة.

 

وكشفت والي، أن الصندوق مخطط لأن يصل رأس ماله إلى 200 مليون جنيه، مضيفة إن المساهمة الاختيارية للراغبين في دعم ومساندة ذوي الإعاقة ستتاح من خلال شراء وثائق استثمار الصندوق من خلال فروع عدد من البنوك المصرية بمجرد صدور الموافقات اللازمة. 

 

وأضافت أن هذا الصندوق يعمل وفق تشريعات سوق المال وتحت رقابة الهيئة العامة للرقابة المالية، وهو غير حكومي ويشرف عليه ويوجهه مجلس إدارة من المهتمين بقضايا ذوى الإعاقة وخبراء الاستثمار وأغلبهم من المستقلين.

 

ولفتت إلى أن هذا الصندوق يعمل وفق تشريعات سوق المال وتحت رقابة الهيئة العامة للرقابة المالية، وهو غير حكومي ويشرف عليه ويوجهه مجلس إدارة من المهتمين بقضايا ذوى الإعاقة وخبراء الاستثمار وأغلبهم من المستقلين.

 

البنك الأهلي
غادة والي التضامن الاجتماعي مجلس الوزراء مجلس النواب خدمات ذوي الإعاقة مصر اخبار مصر السلطة هالة صدقي الهلال رحلة الاسراء والمعراج ليلة الاسراء والمعراج
tech tech tech tech
CIB
CIB