موقع السلطة
الخميس، 2 مايو 2024 04:20 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
مصر

مدبولي : «أطول برج بأفريقيا معجزة بكل المقاييس الهندسية»

الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء-أرشيفية
الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء-أرشيفية

شهد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، يرافقه الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، صباح اليوم الإثنين، بدء صب الخرسانة الخاصة لأطول برج في القارة الإفريقية، وذلك بمنطقة الأعمال المركزية بالعاصمة الإدارية الجديدة، جاء ذلك قبل زيارته لمحافظة السويس، وجولته التفقدية للمشروعات القومية بها.

 

وقال مدبولي في تصريحات بموقع العمل: «هذا حدث تاريخي، يدعو للفخر، وبكل المقاييس الهندسية يعد معجزة، ويعبر عن مصر الحديثة، وحسبما قال مسئولو الشركة الصينية المنفذة للمشروع، هذه أول مرة يحدث صب خرسانة بهذا الحجم، ولأكثر من 3 أيام متواصلة خارج الصين».

 

وأوضح الجزار، أن صب الخرسانة لهذا البرج الأيقوني، والذي يصل ارتفاعه إلى نحو 385 مترًا، سيستمر لمدة ثلاثة أيام متواصلة، مشيراً إلى أن مشروع المنطقة المركزية للأعمال تم تصميمه بشكل رفيع المستوى؛ ليصبح مثالًا رائعًا على العمارة ذات المستوى العالميّ.

 

وأكد أن شركة «CSCEC » الصينية وهي أكبر شركة متخصصة في مجال الأبراج ناطحات السحاب على مستوى العالم، تقوم بتنفيذ الأبراج بتقنيات عالية تحقق مُعدلات تنفيذ غير مسبوقة، وقد قامت بتنفيذ وصب اللبشة المسلحة للبرج «CO2 ، وهو أحد الأبراج بالمشروع» بكمية 8,000 م3 بالصب المستمر لمدة 48 ساعة، وتقوم اليوم بالبدء في صب لبشة البرج الأيقوني بكمية 18,000م3 بالصب المستمر لمدة 80 ساعة، وهي معدلات قياسية تضع معيارًا جديدًا لمعدلات صب الخرسانة المسلحة، موضحاً أن هناك 7 شركات خرسانة تعمل بالموقع، ومعملين لتحليل الخرسانة، وهناك تنسيق كامل بين الأطراف المختلفة للعمل.

 

وأشارالجزار، إلى أنه تم تخطيط وتصميم منطقة الأعمال المركزية CBD»»على أن تكون جوهرة التاج في العاصمة الإدارية الجديدة؛ إذ توفر مجمعًا متعدد الاستخدامات منها ما هو إداري، وما هو تجاري، وترفيهي، وفندقي، وآخر سكني، وهو ما سيؤهل المنطقة لتصبح رمزًا للحضارة والتقدم الإقليميين.

 

وقال الوزير، إن المشروع يقع في قلب العاصمة الإدارية الجديدة، مُطلاً على كافة الطرق الرئيسية والحديقة المركزية «كابيتال بارك»، وعلى مساحة 533,041 متر مربع، لافتاً إلى أن إجمالي مساحة المباني فيه تبلغ 1,709,330 متراً مربعاً، موزعة على عدد 20 مبنى، مشيرًا في الوقت نفسه إلى أنه قد روعي في التخطيط والتصميم وضع المباني وارتفاعاتها بعد دراسة تيارات الهواء وتأثير المباني بعضها البعض والوصول إلى أنسب المواقع للارتفاعات المختلفة، والتي تبدأ من 60 مترا حتى الوصول إلى البرج الأيقوني.

 

وأضاف إن الشركة المنفذة تقوم حاليًا بدراسة طرق تنفيذ باقي بنود الأعمال بالطرق التقنية المبتكرة، التي تحقق معدلات تنفيذ عالية؛ للانتهاء من المشروع في زمن قياسيّ؛ تحقيقا للإرادة السياسية في الانتهاء من المشروع؛ فى أقرب فرصة ممكنة.

البنك الأهلي
اخبار مصر مصطفي مدبولي مجلس الوزراء عاصم الجزار القارة الإفريقية العاصمة الإدارية السويس المنطقة المركزية المال والأعمال عاصم الجزار الطرق المركزية المشروع الأبراج البرج الايقوني

آخر الأخبار

tech tech tech tech
CIB
CIB