موقع السلطة
الخميس، 2 مايو 2024 03:41 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
مصر

«حماة الوطن» يكشف لـ«السُلطة» ملفات السيسي في قمة الاتحاد الأفريقي

اللواء الغباشي- ارشيفية
اللواء الغباشي- ارشيفية

قال اللواء محمد الغباشي، نائب رئيس حزب حماة الوطن، إن هناك 3 دول من الاتحاد الأفريقي منهم مصر وأثيوبيا هم بداية تكوين منظومة الوحدة الأفريقية، حيث تم الأعلان عن إنشائها عام 1960، وكان الرئيس جمال عبد الناصر قد وافق على اختيار المقر بأديس أبابا، وفي هذه الأثناء كانت القاهرة هى الراعي لحركات التحرر بالقارة الأفريقية، وهى من ساعد الأشقاء بالحصول علي حريتهم سنة 1960 وبالتالي كانت القاهرة هي قبلة القارة الأفريقية، والتي تأخذ منها المشورة السياسية.

وأضاف «الغباشي» في تصريحات خاصة لـ«السُلطة»، أن بعد حادث أديس أبابا عام 1994 بمحاولة اغتيال الرئيس الأسبق حسني مبارك أدارت مصر وجهها عن الأشقاء بأفريقيا مماكان له أثر سلبي كبير على مصر والقارة اللأفريقية، ولكن بعد ثورة 30 يونيو، ونتيجة الضغوط السياسية تم تجميد عضوية مصر بالأتحاد الأفريقي بالرغم من أن مصر هى المؤسسة للاتحاد.

وتابع: بفضل جهود  وزارة الخارجية والرئيس عبد الفتاح السيسي عادت عضوية مصرللاتحاد فضلاً عن تحدث السيسي باسم مصر بمؤتمر المناخ الذي عقد في باريس عن مشاكل القاره الأفريقية، وطلب المشاركة الفعالة من الدول الغنية للتنمية المستدامة لنهضة الدول الأفريقية حتي نامن من خطر الهجرة غير الشرعية ونشوء الإرهاب.

وأشار «الغباشي» إلى أن ملف مكافحة الإرهاب سوف يكون على رأس الأولويات في قمة الاتحاد الأفريقي، ويليه ملف التنمية المستدامة، وملف التكامل الاقتصادى، لتحفيز الاستثمار بين الدول الإفريقية، وأن يكون هناك الاستخدام الأمثل للثروات الموجودة بالقارة الأفريقية للحصول على أكبر عائد على أبناء القارة، ووجود توجه سياسي مُشترك لضمان عدم الضغط علي إحدى دول القارة. 

وأكد نائب رئيس حزب حماة الوطن، أن الرئيس السيسي لن يغفل عن فتح ملف سد النهضة والتعامل بنظرية الفائدة لجميع الأطراف، وأن توفير كم كبير من المواد الخام الموجودة في الدول الإفريقية سوف يؤثرإيجابياً علي الاقتصاد المصري، كما أن سوف تقوم مصر بتوفيرالعديد من المنتجات للأشقاء  بسعر جيد وتكلفة نقل موفرة. 

 

وكان قد وصل الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم السبت، إلى العاصمة الإثيوبية أديس أبابا في زيارة تاريخية تشهد تسلم الرئيس رئاسة الإتحاد الأفريقي غدا الأحد ولمدة عام.

البنك الأهلي
اخبار مصر اللواء محمد الغباشي الاتحاد الافريقي الرئيس عبد الفتاح السيسي رئاسة مصر للاتحاد الافريقي حماة الوطن مكافحة الارهاب

آخر الأخبار

tech tech tech tech
CIB
CIB