موقع السلطة
الأربعاء، 17 يوليو 2024 04:09 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
عرب وعالم

الولايات المتحدة تستعد لسيناريو الحرب: خطط سرية لإجلاء الأمريكيين من تايوان

موقع السلطة

ذكرت وسائل إعلام أمريكية، اليوم الاثنين، أن واشنطن تخطط لإجلاء رعاياها من تايوان، خاصة بعد التقارير الأمريكية الأخيرة التي تدعي أن الصين قد تشن حربا علي تايوان في 2026.

ما هي خطط الإجلاء؟

وفقًا لتقارير إعلامية، فإن الولايات المتحدة تضع خططًا سرية لإجلاء مئات الأمريكيين من تايوان في حالة اندلاع نزاع مسلح مع الصين، التي تدعي سيادتها على الجزيرة. حسبما ذكرت أمريكية.

googletag.cmd.push(function() { googletag.display('sadabody6'); });

وتشمل الخطط استخدام طائرات عسكرية أو مدنية أو سفن لإخلاء الأمريكيين من المطارات أو الموانئ أو المواقع الأخرى في تايوان، ونقلهم إلى دول آسيوية مجاورة أو إلى الولايات المتحدة.

وتهدف الخطط إلى حماية حوالي 30 ألف أمريكي يقيمون في تايوان، بمن فيهم دبلوماسيون ومسؤولون عسكريون ورجال أعمال وأسرهم.

ما هو سبب وضع هذه الخطط؟

وضعت الولايات المتحدة هذه الخطط في ظل تصاعد التوتر بين الصين وتايوان، التي تحظى بدعم أمريكي غير رسمي منذ عقود. وتزداد المخاوف من أن الصين قد تستخدم القوة العسكرية لفرض سلطتها على تايوان، التي تدير شؤونها بشكل منفصل منذ نهاية الحرب الأهلية الصينية عام 1949.

وتشهد المنطقة زيادة في التحركات العسكرية من كلا الجانبين، حيث تجري الصين مناورات وتحلق طائراتها بالقرب من المجال الجوي لتايوان، بينما تجري تايوان تدريبات وتستقبل زائرين أمركيين أبرزهم وزير الخارجية الأمريكي السابق.

وتعتبر الولايات المتحدة تايوان شريكًا استراتيجيًا وحليفًا غير رسميًا، وتوفر لها دعمًا عسكريًا وأمنيًا وسياسيًا، بموجب قانون العلاقات مع تايوان عام 1979، الذي يلزمها بالمساعدة في الدفاع عن تايوان في حالة هجوم صيني.

ما هي احتمالية اندلاع حرب بين الصين وتايوان؟

لا يمكن التنبؤ بشكل قطعي بحدوث حرب بين الصين وتايوان، لكن الخبراء يقولون إنها محتملة لكنها غير محتومة. حيث يرى بعض المحللين أن الصين قد تستغل فرصة ضعف أمريكا أو تشتت انتباهها أو تغير سياساتها لشن هجوم مفاجئ على تايوان، خصوصًا إذا شعرت بأن تايوان تتجه نحو الانفصال أو الحصول على اعتراف دولي.

ويرى آخرون أن الصين لديها حسابات استراتيجية وسياسية واقتصادية تحول دون شن حرب على تايوان، خصوصًأإذا كانت غير متأكدة من نجاحها أو تكبدها خسائر كبيرة أو مواجهة رد فعل دولي قوي. ويرى البعض أن الحرب قد تندلع بسبب خطأ في التقدير أو التصعيد أو التحدي أو الحادث، مثل اصطدام طائرات أو سفن أو إطلاق صواريخ أو اختراق شبكات.

البنك الأهلي
إجلاء الأمريكيين التحركات العسكرية الصين وتايوان الصين الولايات المتحدة طائرات عسكرية نهاية الحرب وسائل إعلام أمريكية
tech tech tech tech
CIB
CIB