موقع السلطة
الإثنين، 20 مايو 2024 05:34 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
مصر

تعرف على الشروط التي حددتها السعودية للمقيمين المصريين داخل المملكة

موقع السلطة

نستعرض خلال التقرير التالي، شروط السعودية للمقيمين المصريين داخل المملكة، حيث يبدأ سريان قواعد سلوك مهنة المقيمين وأدابها بالدولة العربية بعد 30 يوما، وذلك بعد أن تم اعتمادها من مجلس إدارة الهيئة السعودية للمقيّمين المعتمدين.

وبشأن شروط السعودية للمقيمين المصريين, كشفت تقارير بالمملكة أن القواعد تهدف إلى تطوير مهنة المقيمين ورفع مستوى العاملين، بالإضافة إلى ضبط مسؤولية المقيّم المعتمد في ممارسته لمهنته، وتوضيح مسؤولياته تجاه المشارك معه في إعداد تقرير التقييم، وتجاه عملائه، وزملائه، والعاملين معه، والجهات الرسمية، والمجتمع. حيث شملت قواعد سلوك مهنة المقيّمين وآدابها 34 مادة قانونية، تضمنت الأحكام والقواعد العامة بنظام المقيّمين المعتمدين وقواعد سلوك مهنة التقييم وآدابها.

 

شروط السعودية للمقيمين المصريين في المملكة

 

أشارت التقارير السعودية، أن القواعد التي حددتها المملكة للمقيمين بها، أنه لا يجوز للمقيّم المعتمد مزاولة المهنة إذا صدر في حقه قرار نهائي بالإيقاف، وأوجبت القواعد على المقيّم المعتمد إعداد ملف عمل متكامل لكلِّ تقرير تقييم نهائي صادر عنه.

وحسب القواعد، يتأكد المقيم المعتمد -قبل الموافقة على القيام بالعمل- من قدرته واستعداده لأداء الأعمال في الوقت المحدّد، وقدرة منشأته والعاملين فيها، على القيام بأعمال التقييم على الوجه المطلوب. وعدم تعارض المصالح مع العميل ذي الصلة بالعمل المطلوب، أو بالأصل محل التقييم، وفق ما تحدّده الأحكام والقواعد المنظمة لمهنة المقيّمين. وأنه على المقيم المعتمد أن يؤدي أعمال التقييم من خلال عقد مكتوب تحدد فيه التزامات وواجبات وحقوق أطرافه، على أن يتضمن "بحد أدنى" المتطلبات الواردة في نموذج التعاقد المعتمد بهذا الخصوص.

شروط السعودية للمقيمين المصريين

 

ضوابط الإقامة داخل المملكة السعودية

 

تأتي ضوابط المملكة العربية السعودية للمقيمين داخلها كما يلي :

- لا يجوز للمقيم المعتمد القيام بأي أعمال لا يستلزمها تنفيذ العقد لزيادة التكاليف على العميل أو تقديم قيمة أو الوعد بتحديد قيمة للأصل محل التقييم قبل إعداد تقريرها وفقا للأحكام والقواعد المنظمة لمهنة التقييم أو ربط تحديد أتعاب التقييم بقيمة الأصل محل التقييم أو تحصيل أتعابه أو قبولها من غير عميله إلا بموافقة مكتوبة مسبقة من العميل.

- على المقيم المعتمد المحافظة على سرية جميع المعلومات المتعلقة بعملية التقييم ومعلومات العميل ومستنداته ولا يفشيها أو يفصح عنها بأي شكل من الأشكال حتى بعد انتهاء التعاقد.

- على المقيم المعتمد في حال مشاركته في وسائل الإعلام والإعلان بما في ذلك وسائل النشر الإلكتروني بالأحكام والقواعد المنظمة لمهنة التقييم والمحافظة على خصوصية عملائه أو غيرهم، وسرية معلوماتهم وبياناتهم، وعدم استخدام شعار الهيئة الرسمي في الإعلان والدعاية لنفسه أو لمنشأته.

شروط السعودية للمقيمين المصريين

- تجنب ممارسة أية صورة من صور التضليل أو التزييف أو الخداع وما لا يليق بشرف المهنة.

- عند إعلان المقيّم عن نفسه بطريق مباشر أو غير مباشر فعليه مراعاة ألا يكون الإعلان مضللًا أو كاذبا أو مخادعا كالتضليل في الإشارة لتأهيل المقيم المعتمد وخبراته.

- ألا يخالف الإعلان القواعد أو أصول المهنة وشرفها أو إعطاء إشارات مسيئة لأعمال المقيّمين الآخرين.

- ألا ينتهك خصوصية عملائه أو غيرهم، وسرية معلوماتهم وبياناتهم وألا يمس الإعلان المهنة أو الهيئة بما يسهم في زعزعة الثقة أو إضعافها.

ونقدم لكم تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ سعر الذهب، أسعار اللحوم، أسعار الدولار، أسعار اليورو، أسعار العملات اليوم ، أخبار الرياضة، أخبار مصر، أخبار الاقتصاد، أخبار المحافظات، أخبار الحوادث، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي، الدوري الإيطالي، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا، دوري أبطال أفريقيا، دوري أبطال آسيا، والأحداث الهامة والسياسة الخارجية والداخلية، بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

البنك الأهلي
المصريين في السعودية المقيمين في السعودية شروط السعودية للمقيمين المصريين الإقامة في السعودية ضولبط الإقامة في السعودية
tech tech tech tech
CIB
CIB