موقع السلطة
الجمعة، 17 مايو 2024 07:17 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
فن

وفاة الفنان اللبناني إيلي شويري عن عمر ناهز 84 عاماً

موقع السلطة

رحل عن عالمنا الفنان اللبناني إيلي شويري عن عمر ناهز 84 عاماً.

أبو الأناشيد الوطنية في لبنان

واشتهر إيلي شويري بأنه "أبو الأناشيد الوطنية" في لبنان، فمنذ بداياته الفنية ترجم شويري عشقه لبلده بالأناشيد، ومنها "بكتب إسمك يا بلادي" التي ألّفها ولحّنها عام 1973، إلى جانب "صف العسكر" و"يا أهل الأرض" وأغنية "تعلا وتتعمر يا دار" التي غنتها صباح و"أيام اللولو" بصوت الشحرورة وسميرة توفيق.

وشارك شويري مع الأخوين رحباني في أكثر من 25 عملاً، وأُسندَ إليه دور "فضلو" في مسرحية "بياع الخواتم"، إلى جانب السيدة فيروز، عام 1964، وفي الشريط السينمائي الذي وقّعه المخرج يوسف شاهين في العام التالي.

كما عاصر عمالقة الطرب، منهم محمد عبد الوهاب، وأم كلثوم، وعبد الحليم حافظ.

يذكر أن الراحل إيلي شويري تم تكريمه عام 2017، على يد الرئيس اللبناني ميشيال عون، ومنحه الرئيس وسام الأرز الوطني من رتبة كومندور تقديرا لعطاءاته الفنية والاجتماعية والوطنية.

ونقدم لكم من خلال موقع "أهل مصر"، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ سعر الذهب، أسعار اللحوم، أسعار الدولار، أسعار اليورو، أسعار العملات اليوم ، أخبار الرياضة، أخبار مصر، أخبار الاقتصاد، أخبار المحافظات، أخبار الحوادث، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي، الدوري الإيطالي، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا، دوري أبطال أفريقيا، دوري أبطال آسيا، والأحداث الهامة والسياسة الخارجية والداخلية، بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

البنك الأهلي
لبنان إيلي شويري الأخوين رحباني أبو الأناشيد الوطنية
tech tech tech tech
CIB
CIB