موقع السلطة
الخميس، 2 مايو 2024 01:26 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
مصر

هيئة الدواء تحذر من مضاد حيوي شهير يستخدم لعلاج الأطفال وتطالب بالإبلاغ فورا

أدوية،
أدوية،

كشفت هيئة الدواء المصرية عن وجود غش تجاري من مستحضر دلتا كلاف Deltaclav 457mg/5ml وفق المنشور الدوري رقم 2 لسنة 2023 ويُستخدم دواء دلتا كلاف كمضاد حيوي للأطفال لعلاج الالتهابات المختلفة سواء التهاب الأذن أو الالتهاب الرئوي.

 

وكشفت هيئة الدواء المصرية عن دور اليقظة الدوائية في توفير منظومة دواء آمن للمريض المصري.

وأوضحت هيئة الدواء المصرية أن من حق أي مواطن، سواء المريض أو أقاربه أو الصيدلي أو الطبيب المعالج الإبلاغ عن أي آثار جانبية غربية لأي دواء يحصل عليه.

وأكدت هيئة الدواء المصرية أن مركز اليقظة الدوائية يستقبل هذه البلاغات، وبناء عليها اتخاذ الإجراءات اللازمة، سواء بتحديث النشرات أو إضافة التحذيرات أو وضع ضوابط للاستخدام أو سحب الدواء إذا لزم الأمر من أجل توفير دواء آمن للمريض.

وعقدت هيئة الدواء المصرية، في وقت سابق اجتماعًا مع ممثلي دستور الأدوية الأمريكي، حيث التقى الدكتور أيمن الخطيب، نائب رئيس الهيئة، بالدكتور ألكسندر فيشتر، مدير التطوير الاستراتيجي، والدكتورة زكية الكردي، مدير السياسات العامة والشئون التنظيمية، ممثلين دستور الأدوية الأمريكي بمنطقة أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا، وبحضور الدكتور محمد عبد الله، رئيس الإدارة المركزية للرقابة الدوائية.


تناول الاجتماع مناقشة موقف مشروع الاتفاقية المزمع عقدها بين دستور الأدوية المصري ونظيره الأمريكي.


وشهد الاجتماع دراسة سبل التعاون الممكنة بين هيئة الدواء المصرية ودستور الأدوية الأمريكي في مجالات العمل الرقابي المختلفة، والاستفادة من خبرات الجانب الأمريكي لتعزيز التجربة المصرية الخاصة بإصدار دستور دوائي مصري متوافق مع المعايير العالمية.


على هامش الاجتماع، تم عمل زيارة تفقدية للمعامل الرقابية بهيئة الدواء المصرية؛ حيث أثنى الجانب الأمريكي على تطور البنية التحتية الرقابية المصرية، ومنها المعامل الرقابية، التي تعكس بناء الإمكانات والقدرات التي تؤهل مصر لمواكبة الأنظمة الرقابية المتقدمة.


يأتي ذلك في ضوء سعي هيئة الدواء المصرية الدائم إلى التنسيق والتشاور المستمر مع مختلف الجهات الدولية لمواكبة وتطبيق المعايير العالمية في الرقابة على المستحضرات الطبية، وكذا الاستفادة من الخبرات والمرجعيات العلمية لصياغة دستور الأدوية المصري وفق أحدث المستجدات العلمية والتقنية، التي تمكن من وضع أطر وضوابط مرجعية واضحة ومعتمدة لكل ما يتعلق بالمنظومة.

 

 

البنك الأهلي
الالتهاب الرئوي هيئة الدواء المصرية مركز اليقظة الدوائية مضاد حيوي

آخر الأخبار

tech tech tech tech
CIB
CIB