موقع السلطة
الأربعاء، 24 أبريل 2024 05:06 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
لايت

تعرف على مخاطر الإلتهاب الرئوي ومضاعفاته

موقع السلطة

مع انتشار الفيروسات التنفسية في فصل الشتاء، قد نهمل الإصابة بالالتهاب الرئوي والذي يعد من أخطر الأمراض التنفسية التي قد تصيب الانسان.

وكشف الدكتور ايمن السيد سالم، أستاذ ورئيس قسم الصدر بقصر العيني جامعة القاهرة السابق، عن أعراض الالتهاب الرئوي والتي تتمثل في الشعور بألم في منطقة الصدر عند التنفس أو السعال، واحيانا يكون السعال مصحوب ببلغم، ومن الأعراض ايضا الحمى وارتفاع درجات الحرارة وضيق التنفس.

وأشار أستاذ ورئيس قسم الصدر بقصر العيني جامعة القاهرة السابق، أن مخاطر الالتهاب الرئوي تشمل العديد من الفئات على رأسها الأطفال دون العامين وكبار السن الأكثر من 60 عاما والأشخاص الذين يعانون من ضعف الجهاز المناعي.

واكد أن الالتهاب الرئوي من الممكن أن يكون ناتج عن الاصابة ببعض الفيروسات مثل كوفيد 19، فقد يسبب فيروس كورونا التهاباً رئوياً حاداً في كثير من الحالات وخاصة الذين لهم تاريخ مرضي من قبل خاص بالامراض التنفسية مثل الربو وغيره.

واوضح الدكتور ايمن سالم أن التدخين يدمر الصحة ويعتبر أحد مسببات الالتهاب الرئوي، واحيانا التدخين السلبي يؤدي ايضا الي الالتهاب الرئوي.

وفي السياق ذاته، أكد الدكتور أيمن سالم ان الاتهاب الرئوي يسبب العديد من المضاعفات فقد يسبب انتشار البكتريا في مجرى الدم، وقد يؤدي الي صعوبة في التنفس مما يضطر المريض لدخوله للمستشفى ووضعه على جهاز تنفس صناعي، وقد يسبب ايضا تراكم السوائل حول الرئتين، وحدوث خراج في الرئة.

وأوضح أن من أساليب الوقاية أن نتلقى لقاح الالتهاب الرئوي خاصة بالنسبة للاطفال، مع الامتناع عن التدخين والتدخين السلبي.

البنك الأهلي
موقع السلطة الإلتهاب الرئوي أعراض الألتهاب الرئوي مخاطر الالتهاب الرئوي لقاح الالتهاب الرئوي التهاب رئوي
serdab serdab serdab serdab
CIB
CIB