موقع السلطة
الإثنين، 29 أبريل 2024 08:14 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
عرب وعالم

البنك الدولي: المغرب تحتاج 2.6 مليار دولار استثمارات للتحول الأخضر سنويًا

الطاقة المتجددة
الطاقة المتجددة

قال البنك الدولي، إن انتقال المغرب إلى اقتصاد منخفض الكربون يتطلب استثمارات سنوية تبلغ 2.6 مليار دولار حتى عام 2030، وترتفع إلى 17.4 مليار دولار سنويًا بحلول عام 2050 ـ حسبما جاء في "The North African Post".

وذكر البنك، أن المغرب تحتاج إلى تطوير حلول وتقنيات جديدة للطاقة النظيفة، لتلبية الطلب المتزايد في قطاع الكهرباء، يليه التخلص التدريجي من توليد الطاقة التي تعمل بالفحم، مشيرًا إلى أن الانتشار التدريجي للطاقة الشمسية في المغرب، يدل على التأثير التحويلي الذي يمكن أن يلعبه التمويل الميسر.

وساعد البنك الدولي، المغرب في تعبئة تمويل صندوق التحويلات النقدية، ونتيجة لذلك، خفض المستثمرون بين القطاعين العام والخاص، اقتراحهم للتعريفة في مجال الطاقة الشمسية بنسبة 20%.

موضوعات ذات صلة

جدير بالذكر، أن المغرب استخدم صندوق التكنولوجيا النظيفة (CTF) لتمويل انتقاله إلى الاقتصاد الأخضر، وهو أحد أكبر آليات تمويل المناخ متعددة الأطراف وأكثرها طموحا عالميًا للبلدان النامية التي تسعى إلى الانتقال إلى تنمية منخفضة الكربون ومقاومة للمناخ وتسريع العمل المناخي.

اقرأ أيضاً البنك الدولي: الإمارات ضمن أفضل 12 دولة لمؤشر الأداء اللوجيستي لـ 2023 السعودية تقفز 17 مرتبة عالميًا في مؤشر الكفاءة اللوجستية ”المشاط” و”CIF” يبحثان دعم الاستثمار الصناعي صديق للبيئة الأردن يحصل على قرض من البنك الدولي لدعم الكهرباء بقيمة 250 مليون دولار ”المشاط” تبحث تعزيز التمويل للقطاع الخاص مع البنك الدولي البنك الدولي يتوقع نمو الاقتصاد القطري بنسبة 3.3% خلال 2023 مصر تطالب البنك الدولي بتفعيل صندوق الخسائر والأضرار المناخية المشاط: التوسع في أدوات خفض المخاطر ضرورة لزيادة استثمارات القطاع الخاص «المشاط» تطالب بإعادة النظر في رسوم التمويل لتخفيف الأعباء على الدول متوسطة الدخل «المشاط» تناقش تمويل التنمية المستدامة وإصلاحات البنوك متعددة الأطراف بواشنطن بـ100 مليون يورو.. البنك الدولي يقرض «OCP» المغربية لبناء 4 محطات للطاقة الشمسية «المشاط» تبحث تعزيز دور البنك الدولي في دعم الدول الناشئة

البنك الأهلي
البنك الدولي الطاقة النظيفة قطاع الكهرباء الطاقة الشمسية في المغرب صندوق التكنولوجيا النظيفة (CTF) العمل المناخي
tech tech tech tech
CIB
CIB