موقع السلطة
الثلاثاء، 16 أبريل 2024 01:34 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
لايت

أحداث العاشر من رمضان.. أبرزها انتصارات أكتوبر ووفاة السيدة خديجة

صوره تعبيريه
صوره تعبيريه

عدد من الأحداث الهامة وقعت في مثل هذا اليوم العاشر من شهر رمضان المبارك، أبرزها انتصار أكتوبر ووفاة السيدة خديجة، ونستعرض بشكل يومي خلال شهر رمضان للعام الهجري 1444، أهم الأحداث التاريخية البارزة التي وقعت في هذا الشهر المبارك،د

 

أحداث العاشر من رمضان

 

بداية التحرك لفتح مكة

في مثل هذا اليوم في العاشر من شهر رمضان عام 8 هجريًا الموافق 1 يناير عام 630م، قام الرسول صلى الله عليه وسلم، وأصحابه ببداية التحرك لفتح مكة، والذي سُمى بعد ذلك بـ عام الفتح، وكان هذا الفتح تتويجًا لجهود الرسول عليه الصلاة والسلام في الدعوة للدين الإسلام، وإيذانًا أيضًا بسيادة الإسلام في شبه الجزيرة العربية كاملة.

وفاة السيدة خديجة بنت خويلد

في يوم العاشر من رمضان بعد عشر سنوات من البعثة النبوية، والموافق عام 620 ميلاديًا، توفيت أم المؤمنين السيدة خديجة بنت خويلد، زوجة الرسول صلى الله عليه وسلم.

مقتل الوليد بن معاوية

في مثل هذا اليوم في العاشر من رمضان عام 132 هجريًا الموافق 21 من شهر إبريل عام 750، تم قتل الخليفة الأموي الوليد بن معاوية.

مقتل الوزير "نظام الملك"

عام 485 هجريًا في مثل هذا اليوم، قام نهاوند بتقل نظام الملح أبو الحسن على بن إسحاق، والذي كان وزيرًا للسلطان ألب أرسلان وقتها، ثم وزيرًا لابنه ملكشاه نحو 30 عامًا.

معركة المنصورة

في العاشر من رمضان عام 648 هجرية، الموافق 1250 ميلادية، انتصرت شجرة الدر، زوجة الملك الصالح، في معركة المنصورة، على لويس التاسع، وتم أسره وقتها وقُتل عدد كبير من جنوده.

حرب السادس من أكتوبر

انتصرت القوات المسلحة المصرية في مثل هذا اليوم في العاشر من رمضان الموافق عام 1393 هجريًا، ويوم السادس من أكتوبر عام 1973، على اليهود المحتلين في معركة الكرامة، من خلال عبور قناة السويس ثم تحرير سيناء.

ونقدم لكم من خلال موقع السلطة، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ سعر الذهب، أسعار اللحوم، أسعار الدولار، أسعار اليورو، أسعار العملات اليوم ، أخبار الرياضة، أخبار مصر، أخبار الاقتصاد، أخبار المحافظات، أخبار الحوادث، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي، الدوري الإيطالي، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا، دوري أبطال أفريقيا، دوري أبطال آسيا، والأحداث الهامة والسياسة الخارجية والداخلية، بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

البنك الأهلي
رمضان انتصارات أكتوبر أخبار مصر موقع السلطة
serdab serdab serdab serdab
CIB
CIB