موقع السلطة
الخميس، 28 مارس 2024 10:32 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
عرب وعالم

أكبر أزمة منذ 33 عاما.. إسرائيل تعترف بتدهور العلاقات مع أمريكا

موقع السلطة

قال سفير إسرائيل الأسبق لدى الولايات المتحدة، داني أيالون، إن العلاقات بين تل أبيب وواشنطن تمر بأكبر أزمة منذ عام 1991، مشيرا إلى أن هناك حالة انعدام ثقة تامة بالأمريكيين في الحكومة الإسرائيلية.

وأضاف أيالون، بحسب صحيفة "يديعوت أحرونوت"، أن تصريح الرئيس الأمريكي جو بايدن الصريح ضد رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي نتنياهو مثير للقلق، وأن رد نتنياهو أكثر إثارة للقلق - لأنه إما يعبر عن نقص كامل في فهم الوضع و الحدث، أو أنه تحد آخر ضد أقرب صديق لنا.

وزعم أيالون أن الأزمة هذه المرة مختلفة، لأنها من وجهة نظر الولايات المتحدة تتعلق بالطبيعة الديمقراطية لإسرائيل ، وقال: "من وجهة نظر الأمريكيين ، الديمقراطية مثل الدين، نحن لا نتنازل عن الديمقراطية. العلاقة الخاصة بهم هي أولاً وقبل كل شيء بسبب القيم المشتركة ثم المصالح الأمنية".

وقال المسئول السابق إن احتمالية الأذى قوية لدرجة أن الأمريكيين كانوا قلقين ، مشيرا إلى أنه قبل ثلاثة أشهر تلقى نتنياهو رسائل حول هذا الأمر من السفير الأمريكي في إسرائيل ووزيرة الخارجية، فضلا عن أن بايدن نفسه اتصل به قبل أسبوع وكانت محادثة صعبة للغاية ".

«لم نعد نجمة بالعلم الأمريكي».. إسرائيل توجه رسالة تحذير شديدة اللهجة لبايدن تصاعد التوترات.. نائبة بايدن تعرب عن قلقها بشأن الوضع في إسرائيل

وأوصى أيالون بعدم تحدي بايدن وعدم الرد علنا ​​، وقال إن رد نتنياهو بأنه "لن يستجيب للضغوط ، بما في ذلك من الأصدقاء" كان خطأ.

وقال "تحدثت مع العديد من الأمريكيين من واشنطن ، بعضهم كبار وبعضهم سابقون ، ولم أسمع شيئًا مثل ما قالوه. لقد قالوا ، نتنياهو - رئيس وزراء إسرائيل - يشكل خطرًا وجوديًا على دولة إسرائيل. وأيضًا خطر على المصالح الأمنية للولايات المتحدة هنا في الشرق الأوسط ".

وأضاف أيالون إنه حتى لو كانت كلمات نتنياهو مبررة "فلا ينبغي بالضرورة أن تُلقى باللوم على أقوى رجل في العالم". ووفقا له، فإن الأمل في انتخاب رئيس جمهوري بعد بايدن ليس سببا للصراع مع الولايات المتحدة.

وتابع: "الأمريكيون يستثمرون مئات المليارات من الدولارات هنا لأنهم يريدون إسرائيل قوية. وهذا يمنع عدم الاستقرار. لهذا السبب يريدوننا أن نتوصل إلى السلام ، وأن نطالب باتفاق واسع النطاق. ومن المهم أيضا أن يكون لديهم وزير دفاع يثقون به ، وأن يكون هناك استقرار في قيادة وزارة الدفاع".

البنك الأهلي
واشنطن إسرائيل الولايات المتحدة الرئيس الأمريكي تل أبيب بايدن الاحتلال الاسرائيلي جو بايدن الحكومة الإسرائيلية
serdab serdab serdab serdab
CIB
CIB