موقع السلطة
الأحد، 21 أبريل 2024 09:40 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
عرب وعالم

بوتين يهدد بنشر أسلحة نووية تكتيكية في روسيا البيضاء

بوتين،فيتو
بوتين،فيتو

أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم السبت، أن موسكو ستنشر أسلحة نووية تكتيكية في روسيا البيضاء، بحسب ما نقلته وكالة أنباء تاس.


أسلحة نووية تكتيكية

ونقلت الوكالة عن بوتين قوله: "إن روسيا أبرمت اتفاقا مع جارتها روسيا البيضاء لنشر أسلحة نووية تكتيكية على أراضيها".

وأضاف بوتين أن مثل هذه الخطوة لا تنتهك اتفاقات حظر انتشار الأسلحة النووية، مشيرا إلى أن الولايات المتحدة نشرت أسلحة نووية على أراضي حلفائها الأوروبيين.

موضوعات ذات صلة

وذكرت الوكالة، أن روسيا نقلت عشر طائرات إلى روسيا البيضاء قادرة على حمل أسلحة نووية تكتيكية.

 

قال نائب رئيس مجلس الأمن القومي الروسي، دميتري ميدفيديف، اليوم الخميس، إن أي محاولة لاعتقال الرئيس فلاديمير بوتين ستكون بمنزلة إعلان حرب على روسيا، ردا على إصدار المحكمة الجنائية الدولية مذكرة اعتقال بحقه.

تصريحات ميدفيديف
قال ميدفيديف لوسائل إعلام روسية، بحسب ما نقلت وكالة "رويترز"، إن المحكمة الجنائية الدولية كيان قانوني لا قيمة له، لم يفعل في أي وقت من الأوقات أي شيء مهم.

هناك دول لا تعترف بالمحكمة منها روسيا والصين والولايات المتحدة، مؤكدا أن أي محاولة لإلقاء القبض على بوتين ستكون بمنزلة إعلان حرب.

أضاف: "دعونا نتخيل الموقف، وهو بوضوح لن يحدث أبدا، لكن دعونا نتخيله: الرئيس الحالي لدولة نووية ذهب لمكان مثل ألمانيا وتم اعتقاله".

 

اعتقال بوتين واعلان الحرب علي روسيا

تابع: "ماذا سيكون ذلك؟ سيكون إعلان حرب على روسيا الاتحادية، وفي تلك الحالة كل أصولنا (الحربية) وكل صواريخنا إلخ ستوجه صوب مكتب المستشارية ومبنى البوندستاج (البرلمان)".

وينفي مسؤولون روس ارتكاب جرائم حرب في أوكرانيا، ويقولون إن الغرب تجاهل ما قالوا إنه جرائم حرب أوكرانية.

وكانت المحكمة الجنائية الدولية أصدرت، الجمعة الماضية مذكرة اعتقال بحق بوتين واتهمته بارتكاب جريمة حرب وهي ترحيل قسري لمئات الأطفال من أوكرانيا، لكن موسكو نفت هذا الاتهام.

وقبل وقت سابق قال نائب رئيس مجلس الأمن الروسي دميتري مدفيديف، إن محاولة اعتقال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في الخارج بقرار من المحكمة الجنائية الدولية سيصبح casus belli (سببا للحرب).

وأضاف: "لنتخيل، هذا الأمر الذي ندرك تماما أنه لن يحدث بتاتا، لكن لنتخيل مع ذلك، أنه قد وقع فعلا، وصل رئيس دولة نووية فعليا إلى أراضي ألمانيا، على سبيل المثال، وتم اعتقاله هناك. ما هذا؟ هذا طبعا يعتبر إعلان حرب على روسيا الاتحادية! وفي هذه الحالة، ستتوجه وتطير جميع وسائلنا المتوفرة مستهدفة البوندستاج ومكتب المستشار الألماني، وغيرها".

هذا الشكل علق مدفيديف على كلام وزير العدل الألماني ماركو بوشمان الذي قال إن سلطات ألمانيا ستكون ملزمة بالامتثال لقرار المحكمة الجنائية الدولية واعتقال الرئيس الروسي إذا وصل إلى أراضي ألمانيا.

 

وتابع مدفيديف: "هل يفهم أن هذا سببا للحرب؟، أن هذا إعلان حرب، أم أن الوزير الألماني لم يتعلم في المدرسة بشكل جيد؟".

 

البنك الأهلي
أسلحة نووية تكتيكية الرئيس الروسي الولايات المتحدة حظر انتشار الاسلحة النووية الأسلحة النووية
serdab serdab serdab serdab
CIB
CIB