موقع السلطة
الجمعة، 26 أبريل 2024 03:25 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
توك شو

هل يجوز الأكل والشرب بعد الأذان طالما لم تظهر خيوط الضوء الأولى؟.. علي جمعة يُجيب

موقع السلطة

أجاب الدكتور على جمعة المفتي السابق، وعضو هيئة كبار العلماء في الأزهر الشريف على سؤال مضمونه.. هل يجوز الأكل والشرب بعد الأذان طالما لم تظهر خيوط الضوء الأولى؟.

وخلال فيديو على صفحته الرسمية قال المفتي السابق علي جمعة:"هذا الأمر يعتبر متعذر في عصرنا الحاضر لأمور عديدة، ولذلك فلا يجوز للمسلم أن يأكل ويشرب عند سماع لفظ الجلالة في أول الأذان.

وتابع جمعة: "في الكتب القديمة وما ورد عن ابن عباس، أنه كان يرسل ولدان، فيأتي أحدهما ويقول: رأيت الخيط الأبيض، ويعنى به الفجر، ويأتي الآخر ويقول: لم أر الخيط الأبيض، فيقول لهما: اختلفتما آتياني سحوري، وذلك أن الصيام لابد فيه من التأكد.

وأشار عضو هيئة كبار العلماء، إلى أن عصرنا الحاضر به أضواء الكهرباء التي ملأت الدنيا وأحدثت التلوث الضوئي التي منعت الإنسان من رؤية الخيط الأبيض من الخيط الأسود من الفجر.

وأوضح جمعة بأن الإنسان لا يستطيع إطلاقا أن يرى هذا بل سيرى الضياء موجودا ومبثوثا في الدنيا طوال الليل، مشيرً الي ان الأمر متوجة للمسلمين إلى الامتناع عن الأكل والشرب بمجرد سماع الأذان وليس بعده وليس انتظارا لأن يرى أحدهم الفجر بعينه رؤية الخيط الأبيض برؤية بصرية.

وأكد جمعة أن حساب وقت الفجر الذي نؤذن عليه محسوب بطريقة علمية لا تتخلف، وبدقة متناهية ولذلك فالدخول في الظنية التي وقع فيها سيدنا ابن عباس عندما أخبره الولدان هذا يرى وهذا لم يرى، لم تعد محققا، ولكن بل أصبح الثابت والقطعي اليقينى أن هذا هو بداية الأمر.

ونقدم لكم تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ سعر الذهب، أسعار اللحوم، أسعار الدولار، أسعار اليورو، أسعار العملات اليوم ، أخبار الرياضة، أخبار مصر، أخبار الاقتصاد، أخبار المحافظات، أخبار الحوادث، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي، الدوري الإيطالي، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا، دوري أبطال أفريقيا، دوري أبطال آسيا، والأحداث الهامة والسياسة الخارجية والداخلية، بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

البنك الأهلي
علي جمعة مفتي الجمهورية السابق الصيام
tech tech tech tech
CIB
CIB