موقع السلطة
الثلاثاء، 16 أبريل 2024 11:02 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
لايت

3 أشخاص لا يجب عليهم الصوم في رمضان.. تعرف عليهم

موقع السلطة

كشفت دار الإفتاء المصرية، عن ثلاثة أشخاص لا يجب عليهم الصوم في شهر رمضان المبارك.

وقالت دار الإفتاء في منشور، إن الصوم لا يجب على: الصغير الذي لم يبلغ، وكذلك لا يجب الصوم على المجنون، ولا يجب الصوم على العاجز عن الصوم للمرض بأمر الطبيب.

 

قيمة فدية الصيام 2023 .. اعرف كيفية إخراجها مفتي الجمهورية: أخذ الحقن والتبرع بالدم أثناء الصيام لا يُفطر| فيديو

 

أيام يحرم الصوم فيها

وكشف الشيخ محمود شلبي، أمين الفتوى في دار الإفتاء المصرية، عن خمس أيام خلال العام يحرم على المسلم الصيام فيهم.

وقال أمين الفتوى ، في البث المباشر لصفحة دار الإفتاء، إن الخمسة أيام التي يحرم على المسلم الصيام فيهم، هم: يوم عيد الفطر - يوم عيد الأضحى - الثلاثة أيام بعد عيد الأضحى.

وأشار أمين الفتوى، إلى أن صيام أي يوم خلال العام جائز شرعا، بخلاف هذه الخمسة أيام، فالصوم في أصله مستحب، فيجوز لأي مسلم أن يصوم أي يوم خلال العام.

واستشهد أمين الفتوى، بالحديث الصحيح أن النبي قال "من صام يوما في سبيل الله باعد الله وجه عن النار سبعين خريفا" أي سبعين سنة.

مبطلات الصيام

حذر الدكتور علي جمعة، عضو هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف، من الوقوع في عدة محاذير تبطل صوم رمضان، وأوضح أن صوم رمضان يُبطل بتناول الطعام والشراب والعلاقة الجنسية، مؤكدا ضرورة الابتعاد عن مجموعة آفات اللسان مثل الكذب والغيبة والنميمة وشهادة الزور والسب والقذف والغضب لأنها تبطل الصيام.

وقال إن ارتكاب السب والشتيمة يقلل من الأجر ولا يبطل الصوم: «مش وقته»، لافتا إلى أن الصيام لا يجوز للمرأة الحائض والنفاس بينما تفطر المرأة الحامل إذا خشيت على نفسها أو جنينها.

البنك الأهلي
دار الإفتاء الصوم شهر رمضان المجنون الصيام عيد الأضحى مبطلات الصيام
serdab serdab serdab serdab
CIB
CIB