موقع السلطة
الجمعة، 26 أبريل 2024 12:14 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
مصر

التموين تزف بشرى سارة للمواطنين بشأن أسعار الدواجن والأرز قبل شهر رمضان (فيديو)

وزير التموين الدكتور علي المصيلحي
وزير التموين الدكتور علي المصيلحي

أسعار الأرز، قال الدكتور عبد المنعم خليل رئيس قطاع التجارة الداخلية بوزارة التموين: "لدينا مخزون إستراتيجي من الأرز يكفي 4.5 أشهر".

انتاج الأرز المحلي

وأضاف خلال لقائه "مصر جديدة" الذي تقدمه الإعلامية انجي انور بقناة "اي تي سي": لا يوجد أي نقص في سلعة الأرز، وانتاج يكفى الاستهلاك، لكن بعض الممارسات الاحتكارية وغير المشروعة هي من تسببت في نقصه بالسوق وارتفاع سعره.

خطة الدولة لمواجهة التلاعب في الأسعار

وتابع:"أي حد هيتلاعب في الأسعار إحنا هنستورد، وبالفعل قمنا باستيراد 50 ألف طن أرز وأصبح هناك وفرة في السلع بالأسواق".

بشرى سارة للمواطنين بشأن الأسعار

وأضاف:" من المنتظر حدوث انخفاض في اسعار السلع خاصة الأرز والدواجن خلال شهر رمضان المقبل، مع فتح باب الإستيراد وزيادة المعروض بالأسواق، وهذه بشرى سارة للمواطنين".

 

وأكد وزير التموين والتجارة الداخلية الدكتور علي المصيلحي بأن الاحتياطي الاستراتيجي من السلع الأساسية آمن ويكفي عدة شهور.

 

الاحتياطي الاستيراتيجي من السلع

وأضاف خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده امس على هامش افتتاح معرض سوبر ماركت أهلا رمضان المقام بقاعة المؤتمرات في الفترة من 16 الى 21 مارس بمشاركة 126 عارضا، أن احتياطي القمح يكفي 3.3 شهرا، وسيبدأ الموسم الجديد في منتصف أبريل المقبل، واحتياطي الزيت يكفي 5 شهور، كما أن احتياطي السكر يكفي 3 شهور ومازال موسمي حصاد وتوريد محصولي البنجر والقصب لإنتاج السكر مستمرا.

 

وأوضح المصيلحي أن احتياطي الأرز التمويني يكفي 3.3 شهر، لافتا أنه تم استيراد كميات قبل شهر رمضان لتحقيق التوازن في السوق، حيث تم التعاقد على كميات من الأرز الهندي لطرحه بالمنافذ خلال شهر رمضان، كما سيتم استيراد كميات أخرى لتعزيز المخزون الاستراتيجي.

 

أسعار الأرز

وأشار وزير التموين إلى أن الدولة تعمل على ضبط أسعار الأرز وعدم المبالغة فيها،منوها بأن متوسط أسعار الارز يتراوح من 22 الى 24 جنيها للكيلو وسعر 26 جنيها للأنواع الفاخرة.


أسعار الدواجن بالمجمعات

وفيما يتعلق بالدواجن، أكد وزير التموين أنه يتم طرح الدواجن المبردة بسعر 65 جنيها للكيلو، فيما يتم طرح كيلو اللحوم السودانية بسعر 165 جنيها للكيلو، وسعر كيلو اللحوم البلدى بسعر يتراوح من 180 إلى 190 جنيها للكيلو،فيما يطرح سعر كيلو البلدي الفاخر بسعر 220 جنيها.

وأكد وزير التموين توافر جميع أنواع السلع الأساسية بكافة المنافذ حيث إن الدولة أقامت نحو 550 شادر"اهلا رمضان" على مستوى الجمهورية بالإضافة إلى توفير 104 سيارات متنقلة للوصول إلى الأماكن الأكثر احتياجا.

وأشار المصيلحي إلى مشاركة أكثر من 1500 موقع بالسلاسل التجارية تحت مسمى "اهلا رمضان" لعرض السلع الأساسية من أرز وسكر وزيت ولحوم ودواجن وبيض وخضروات بأسعار متميزة وجودة عالية.

 

 

وأكد أن التضخم في الأسعار الحالي ليس كله داخليا إنما 80% منه خارجي، منوها بأن أسعار الزيت عالميا شهدت ارتفاعا في الأسعار من ٧٥٠ دولارا إلى 1370 دولارا ثم إلى 1700 دولار للطن.
وأكد أنه بالرغم من زيادة أسعار القمح عالميا إلا أن بعض المنتجين المحليين حافظوا على أسعار كيلو المكرونة عند مستوى يتراوح من 15 إلى 16 جنيها.

ودعا المصليحي المواطنين إلى عدم التكالب على الشراء، خاصة وأن جميع السلع متوافرة والمخزونات آمنة.

 

البنك الأهلي
التموين وزارة التموين أسعار الارز اسعار السلع احتياطي السلع الأساسية مخزون الارز الأرز المستورد
tech tech tech tech
CIB
CIB