موقع السلطة
الجمعة، 29 مارس 2024 11:49 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
اقتصاد

أسعار السكر اليوم الأربعاء 15-3-2023

سعر السكر اليوم
سعر السكر اليوم

أسعار السكر، واصل سعر السكر استقراره في السوق المحلي، اليوم الأربعاء 15 مارس 2023، خلال التعاملات اليومية، حيث سجل سعر كيلو السكر نحو 21 جنيهًا للمستهلك.

سعر السكر في السوق المصري

سجل سعر طن السكر الأبيض نحو 17800 جنيه.

سجل سعر طن الجلوكوز نحو 18500 جنيه.

سجل سعر طن النشا الغذائي نحو 19000 جنيه.

سعر السكر

محصول بنجر السكر

وأكد الدكتور أحمد أبو اليزيد رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة الدلتا للسكر وأستاذ الاقتصاد الزراعي بجامعة عين شمس، أن محصول بنجر السكر يعد أحد المحاصيل الاستراتيجية الهامة التي ساعدت الدولة للوصول للاكتفاء الذاتي من السكر المحلي بنسبة تقترب من 90%.


إنتاج السكر من القصب

وأضاف أن مصر كانت تعتمد فى الماضي على إنتاج السكر من قصب السكر فقط، حيث يتم زراعة ما يقرب من يوم 340 ألف فدان قصب في محافظات الوجه القبلى، ثم بدأ دخول محصول بنجر السكر كمحصول مكمل لإنتاج السكر المحلى وبدأ ينتشر زراعته نتيجة اهتمام القيادة السياسية الفترة الماضية والتوسع في انشاء المشروعات القومية مثل -مشروع مستقبل مصر ومشروع الـ 1.5 مليون فدان الذي بدأ ينتشر فيها زراعة محصول بنجر السكر، وأصبح لدي مصر مساحة لا تقل عن 630 ألف فدان مزروعة بمحصول بنجر السكر وتنتج محصول بنجر سكر حوالى 12.5 مليون طن بنجر، وأن هذه الكميات تنتج ما يقرب من 1.8 مليون طن سكر من البنجر.

8 مصانع لإنتاج السكر من البنجر

وأوضح الدكتور أحمد أبو اليزيد إنه مع اهتمام وحرص القيادة السياسية أصبح هناك 8 مصانع لإنتاج السكر من البنجر وأن شركة الدلتا للسكر إحدى الشركات التابعة لوزارة التموين تنتج سنويًا ما يقرب من 340 ألف طن سكر من بنجر السكر، بالإضافة إلى إنتاج تفل البنجر الذي يدخل في صناعة الأعلاف، ومولاس الذي يدخل في صناعة الخميرة والكحول.

1.8 مليون طن سكر من بنجر السكر

كما أن هناك مصانع تابعة لوزارة التموين أيضا تنتج السكر من البنجر وهي شركات "الدقهلية -الفيوم -النوبارية" وغيرها من المصانع الأخرى فى مصر حتى أصبحت مصر تنتج 1.8 مليون طن سكر من بنجر السكر، و900 ألف طن سكر من القصب من خلال شركة السكر والصناعات التكاملية المصرية التابعة للشركة القابضة للصناعات الغذائية بوزارة التموين، كذلك إنتاج 250 ألف طن من فركتوز والجلوكوز" منتجات الذرة "، حيث يصل إجمالي الاحتياجات الكلية لمصر من سلعة السكر نحو 3.3 مليون طن سنويا نحقق منهم محليًا 90%، ويعتبر هذا نجاح للدولة المصرية بتوجيهات القيادة السياسية.

 

تطوير مصانع السكر

وأوضح الدكتور أحمد أبو اليزيد، أن هناك اهتمام من القيادة السياسية من خلال خطة لتطوير المصانع المنتجة للسكر وإدخال أصناف جديدة بالتعاون مع وزارة الصناعة ووزارة التموين ووزارة الزراعة ومراكز البحوث الزراعية المتخصصة ومجلس المحاصيل السكرية.

ولفت الى أن محصول بنجر السكر يقوم على الزراعة التعاقدية وأن القيادة السياسية كان لديها الحرص على تفعيل الزراعة التعاقدية في مصر من خلال القانون الذي أصدره الرئيس عبد الفتاح السيسى قانون رقم"14"سنة 2015، من حيث تعاقد المصانع مع المزارعين بتوفير التقاوي المجانية بالنسبة للعروة المبكرة ,وباقى التقاوى يتم دعمها بنسبة ٧٥% ويتم استلام المحصول من أهالينا المزارعين من خلال نقله الى المصانع عن طريق أسطول نقل مجانًا، ويتم التوريد بالوزن وتقييم الجودة.

واشار الى انه كلما زادت نسبة السكر في البنجر يحصل المزارع على حافز إضافي الأمر الذى يشجع المزارعين على الطرق السليمة لجمع المحصول بجودة عالية.

الاكتفاء الذاتي من السكر

ولفت أبو اليزيد إلى أن زيادة معدلات إنتاج السكر وتحقيق اكتفاء ذاتى من السكر المحلى يقرب 90%، حيث كان في الماضي يتم استيراد حوالى مليون طن سكر من الخارج ومع اهتمام القيادة السياسية وتطوير مصانع انتاج السكر .

وسبق وافتتح وزير التموين منذ أكثر من أعمال تطوير خطوط الإنتاج ورفع طاقة تشغيل مصنع شركة الدلتا للسكر من 14 ألف طن بنجر إلى 21 ألف طن بنجر يوميا، حتى أصبح حاليا لا تتخطى الكميات المستوردة من السكر 400 ألف طن سكر لسد الاحتياجات بعدما كان يتم استيراد مليون طن سكر، الأمر الذى يوفر العملة الصعبة بل أن مصر أصبح لديها مصانع لدى بعض الشركات باستثمارات سعودية تقوم باستيراد سكر خام وتكريره داخل البلاد ثم يعاد تصديره سكر مكرر.

كما أن شركة السكر والصناعات التكاملية المصرية التابعة للشركة القابضة للصناعات الغذائية بوزارة التموين تنتج سنويا ما لا يقل عن 60 ألف طن سكر بنى يتم تصديره للخارج لافريقيا وبعض الأسواق الأوروبية بجانب إنتاج السكر الأبيض الذى يتم توفير لمنظومة التموين.

ولفت إلى أنه مع زيادة المساحات المنزرعة بنجر السكر في المستقبل فإن مصر تستطيع خلال 3 سنوات يكون لدينا اكتفاء ذاتى من سلعة السكر.

نقدم لكم من خلال موقع (السلطة)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، أخبار الحوادث ، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

البنك الأهلي
تطوير مصانع السكر مصانع السكر بنجر السكر السكر وزارة التموين أخبار مصر موقع السلطة
serdab serdab serdab serdab
CIB
CIB