موقع السلطة
الخميس، 29 فبراير 2024 04:50 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
عرب وعالم

ارتفاع جديد في عدد قتلى سيول الولايات التركية المتضررة من الزلزال (فيديو)

فيضانات تركيا،
فيضانات تركيا،

أعلن وزير الداخلية التركي سليمان صويلو، ارتفاع حصيلة ضحايا كارثة السيول والفيضانات جنوبي البلاد، إلى 14 شخصا.

وقال صويلو في مؤتمر صحفي عقده في ولاية شانلي أورفة، الأربعاء، مع وزيري الخزانة والمالية نور الدين نباتي، والزراعة والغابات وحيد كيريشجي، إن المنطقة المتضررة من كارثة الزلازل في 6 فبراير الماضي، شهدت أمطارا غزيرة بدءا من صباح الثلاثاء.

أشار إلى أن غزارة الأمطار ازدادت فجر الأربعاء في ولايات شانلي أورفة وأدي يامان وملاطية، ما أدى إلى حدوث سيول وفيضانات، وفق ما نقلت وكالة "الأناضول" التركية للأنباء.

وكشف صويلو عن أن الكارثة أسفرت عن وفاة 12 شخصا في شانلي أورفة، واثنين في أدي يامان، وأن أعمال البحث مستمرة عن 5 مفقودين.

NEW: Earthquake-hit Turkey region faces flash floods, video shows man getting washed away in flood water pic.twitter.com/6dFBs56ksL

— Insider Paper (@TheInsiderPaper) March 15, 2023

ضحايا الفيضانات

ولقي 9 أشخاص حتفهم جراء فيضانات تركيا في مدينة شانلي أورفا، من بينهم خمسة سوريين عُثر عليهم قتلى في الطابق السفلي لأحد المباني وقتل آخر في محافظة أديامان المجاورة، على ما أفادت وكالة أنباء الأناضول التركية الرسمية.

زلزال جديد يضرب تركيا بقوة 4.9 درجة

وقتل شخص آخر فيما يجري البحث عن ثلاثة مفقودين في محافظة أديامان المجاورة التي شهدت أيضا أمطارا غزيرة.

Floods sweep through two cities in Turkey hit by earthquakeshttps://t.co/972xfooRw2 pic.twitter.com/qKCE8GUGB5

— BBC News (World) (@BBCWorld) March 15, 2023

وأوضحت وكالة الأناضول أن الضحية كانت في حاوية حوّلت ملجأ طوارئ عندما حاصرتها المياه، وتم إيواء العديد من ناجي الزلزال مؤقتا في خيام وحاويات في 11 محافظة في تركيا.

وأظهرت صور التقطت اليوم الأربعاء طرقا في شانلي أورفا غطتها سيول بنية جرفت سيارات وشاحنات.

كما أظهر مقطع فيديو صوّر في محافظة ملاطيه المجاورة لأديامان، المياه ترتفع حول الخيم البيضاء حيث يعيش مؤقتا ناجون من الزلزال الذي أسفر عن مقتل 48,500 شخص وفقا لآخر حصيلة نشرتها السلطات التي أشارت أيضا إلى أن 13,5 مليون شخص تضرروا جراءه.

وتسببت الزلازل التي ضربت المنطقة الحدودية السورية التركية قبل خمسة أسابيع في مقتل أكثر من 48 ألف شخص في تركيا وحدها. كما شردت الكارثة مئات الآلاف، الذين تؤويهم ملاجئ طوارئ مثل الخيام.

JUST IN ???? Massive floods hit Sanliurfa, Turkey - Streets turned into lake. pic.twitter.com/QrokodB1wn

— Truthseeker (@Xx17965797N) March 15, 2023

الخسائر المادية التي تسبب فيها زلزال تركيا

ومؤخرًا، كشفت الأمم المتحدة عن الخسائر المادية التي تسبب فيها زلزال تركيا المدمر الذي وقع في 6 من شهر فبراير الماضي.

وقالت مسؤولة ببرنامج الأمم المتحدة الإنمائي في إفادة صحفية: إن الأضرار الناجمة عن الزلزال المدمر في تركيا ستتجاوز 100 مليار دولار.

100 مليار دولار

وذكرت لويزا فينتون المسؤولة بالبرنامج عبر اتصال بالفيديو من غازي عنتاب التركية: "يتضح من الحسابات التي جرت حتى الآن أن الأضرار التي قدمتها الحكومة وأيدها شركاء دوليون ستتجاوز 100 مليار دولار".

وأضافت أن الرقم المبدئي سيستخدم كأساس لمؤتمر للمانحين لجمع التمويل لمساعدة ضحايا الزلزال في تركيا وسوريا سيقام في بروكسل وبلجيكا يوم الـ16 من مارس.

214 ألفا و608 مبانى سيتم هدمها

وأعلن الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، أن بلاده حددت 214 ألفا و608 مبانى في مناطق الزلزال، بحاجة للهدم الفوري إثر تضررها من الزلزال.

وقال أردوغان في كلمته: "إن الأعداد النهائية للوحدات السكنية والمنازل الريفية المزمع إنشاؤها في مناطق الزلزال ستتضح قريبا مع انتهاء عمليات إزالة الأنقاض".

وأضاف أردوغان: "الحكومة ستحرص خلال تشييد البنى الجديدة بمناطق الزلزال على مراعاة العديد من العوامل، وأهمهما المتعلقة بالأرضية والظروف الجيولوجية".

مشاريع إعادة الإعمار

أوضح أردوغان أن: "مشاريع إعادة الإعمار ستكون أكثر أمنا ومقاومة للكوارث المحتملة".

ودعا أردوغان في حضور علماء وخبراء محليين ودوليين، إلى حشد الجهود لإطلاق "درع مواجهة المخاطر الوطني التركي"، في محاولة لمواجهة الكوارث الطبيعية في البلاد.

زلزال كهرمان مرعش

ومن جانبه أعلن مفتي ولاية ملاطية التركية شاهين يلدريم أن زلزال كهرمان مرعش ألحق الضرر بـ 420 مسجدا، بالإضافة إلى تدمير 25 آخرين في الولاية ذاتها.

وحسب وكالة «الأناضول» التركية، أوضح يلدريم أن دور العبادة في ملاطية تضرّرت من الزلازل، لافتا إلي أن المدينة تضم 968 مسجدا، وأن الزلزال ألحق الضرر في 420 منها، ودمّر 25 مسجدا، وفقا للتقديرات الأولية.

 

البنك الأهلي
وزير الداخلية التركي ضحايا كارثة السيول والفيضانات كارثة الزلازل تركيا فيضانات تركيا
serdab serdab serdab serdab
CIB
CIB