موقع السلطة
الإثنين، 29 أبريل 2024 07:55 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
مصر

والدة الشهيد شريف عمر: «ابني كان بيتسابق للشهادة ومصر مش ناسية ولادها»

والدة الشهيد شريف محمد عمر
والدة الشهيد شريف محمد عمر

قالت إيمان غريب، والدة الشهيد المقدم شريف محمد عمر، ابن محافظة الإسكندرية، إن يوم الشهيد الذي كان تخليدًا لذكرى الشهيد الفريق عبد المنعم رياض، أصبح رمزا لكل شهيد ضحى بحياته على أرض مصر خلال الأحداث الكثيرة والعمليات الإرهابية التي تعرضت لها مصر منذ عام 2013.

وأضافت والدة الشهيد أن احتفال الدولة بهذا اليوم، شيء عظيم، مشيرة إلى أن هذا اليوم أصبح رمز العزة والكرامة، لمصر وكل شهيد، وننتظر هذا اليوم لنشعر أن البلد مش ناسية ولادنا.

- ابني كان يتمنى الشهادة دائمًا ويطلبها

وأوضحت أن شهر مارس يجمع يوم الشهيد، وذكرى استشهاد نجلها والذي استشهد في يوم 16 مارس 2016 بشمال سيناء، والذي مر عليه 7سنوات، مشيرة إلى أنها تستعيد دائمًا احداث ذلك اليوم، وآخر كلمات كانت مع نجلها قبل استشهاده بعدة ساعات، مشيرة إلى أن نجلها كان يتمنى الشهادة دائمًا ويطلبها.

موضوعات ذات صلة

وأشارت إلى أنها عندما كانت ترى جنازة شهيد، كانت تحزن كثيرًا على الأم، وكان شريف وشقيقه ضابط الشرطة يرددان دائمًا إنها أعظم جائزة، وكان شريف يؤكد أن أمنية حياة كل ضابط هو أن ينول الشهادة، ورددت حينها: «يا ترى من فيكم هيروح الأول، وكان كل واحد فيهم يقول أنا الأول» كأنه يتسابق مع شقيقه للفوز بذلك الآجر العظيم.

وذكرت والدة الشهيد كلمات ابنها الشهيد لها بعد علمها بعمله في سيناء الذي كان يخفيه عليها، كوضجة قال «لما انا امشي وغيري يمشي من سيناء مين هيحمي البلد من الناس دي»، مؤكدًة أن الشهادة في سبيل الله أعظم شيء وأن نجلها قدم روحه دفاعا عن الوطن لأن بلدنا جميلة وتستحق منا كل تضحية.

- تفاصيل يوم استشهاد المقدم شريف محمد عمر

وروت والدة الشهيد يوم استشهاد نجلها، وأنها آخر من تحدث معه عبر الهاتف وحيث كانت المكالمة الساعة الواحدة صباحًا، واستشهد بعدها بساعات معدودة، مشيرة إلى أن شبكة الهاتف في سيناء باستمرار غير مستقرة، وفي هذا اليوم كانت مختلفة قائلة «كنت بكلمه كأنه قاعد جنبي وبيكلمني كويس جدا وطولنا في الكلام، واكتشفت بعدها أنه كلم كل أفراد العيلة في هذا اليوم».

وأضافت «كلمني وكان بيقولي متزعليش مني عشان راح سيناء من غير ما كنت اعرف، وقالي فجأة جملة وجعت قلبي «هتزعلى لو جتلك بكرة شهيد» متابعة تفاجأت من التعبير وشعرت بإحساس غريب، وأخذت الكلام بهزار، ولكن الشجاعة في صوته كانت مخيفة، وقال انتي تطولي أن ابنك يسمع القرآن بصوت الرسول في الجنة»، مشيرة إلى أنها عندما جاء خبر استشهاده كانت تردد «لو بجيب نتيجة من كنترول مش هتكون كدة.. انت كنت عارف يا شريف».

وقالت أن قصة استشهاد شريف رواها المقدم محمود هلال أمام الرئيس السيسي، وذكر أنه في ذلك اليوم خرج في مداهمة لأحد الأوكار الإرهابية، وبعد الوصول لمنزل جماعة تكفيرية، طلب الدخول بمفرده، ووجد مجموعة من العبوات الناسفة، وقام بالإبلاغ الفوري، وأثناء ذلك رصدت قوات التأمين سيدتين بجوار المنزل، وحاول أحد الجنود أن ينتج نيران تحذيرية لابعادهما عن المنزل ولكن كان رد الشهيد شريف للجندي «نزل سلاحك متخوفومش» وبمجرد دخول السيدتان منزل مجاور يبعد 50 متر، وقبل إخلاء المكان انفجرت أحد العبوات الناسفة عن طريق الريموت كنترول استشهد على أثرها البطل الشهيد.

- التكريم من الرئيس السيسي

وأوضحت أنها تكرمت من الرئيس عبد الفتاح السيسي في عام 2017 بعد استشهاد نجلها بعام، وعُرضت قصة استشهاده في الندوة التثقيفية، وتقابلت مع الرئيس مرتين، كما أطلق اسم نجلها على مدرسة بالإسكندرية ومدرسة في بئر العبد موقع الكتيبة، وهو ما تم مع شهداء كثيرين في شمال وجنوب سيناء، بجانب النُصب التذكاري في سيناء، مشيرة إلى أن استشهاد نجلها خلال دفاعه عن الوطن هي أعظم بطولة تشرفت بها العائلة، وأن أكثر ما يسعدها عندما ترى الأهالي وشباب صغار تزور قبر نجلها وتترحم عليه، هو وكل شهداء الوطن.

وأكدت أن الدولة تولي اهتمامًا كبيرًا بأسر وأمهات الشهداء، على جميع المستويات، وتحرص على تكريمهم دايما، خلال الاحتفالات والمناسبات، فضلا عن قرارات الرئيس بتكريم أسماء الشهداء وإطلاق أسماء شهداء الإسكندرية على كباري محور كبير مثل محور المحمودية، قائلة «منسيوش ولا مجند إلا وأطلقوا اسمه على مسجد أو منطقة تنموية، أو كوبري، وشوارع ومساجد مدن بشاير الخير»، بجانب توثيق قصص الشهداء في الأعمال الدرامية التي ظهرت بطولات رجال الجيش والشرطة.

البنك الأهلي
والدة الشهيد الشهيد شريف محمد عمر مصر مش ناسية ولادها رمز العزة والكرامة الرئيس السيسي امهات الشهداء
tech tech tech tech
CIB
CIB