موقع السلطة
الإثنين، 29 أبريل 2024 07:38 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
مصر

ما حكم الوضوء مع بقاء العماص على العين؟.. الإفتاء تكشف

دين وفتوى  الوضوء - تعبيرية
دين وفتوى الوضوء - تعبيرية

ردت دار الإفتاء المصرية، على سؤال ورد إليها من أحد المتابعين نصه: ما حكم الوضوء إن لم أُزِلْ إفرازات العين ووجدت إفرازات العين بعد الوضوء؛ فهل أعيد الوضوء مرة أخرى لأنه يجب إزالة إفرازات العين قبل الوضوء، أم يكون الوضوء صحيحًا؟.

ما حكم الوضوء إن لم أُزِلْ إفرازات العين؟

وقالت الإفتاء عبر موقعها الإلكتروني في فتوى سابقة: إذا وجدت بعد انتهائِك من الوضوء أن الرمص (وهو عماص العين) ملتصقٌ بموضعه الذي نشأَ فيه على البشرة الظاهرة فعليك إزالتَه والوضوءَ مرةً أخرى، وإن وجدته في غير محلِّه الأصلي فلا يَضرُّ؛ لأن انتقاله يدل على غسل موضعه، والله سبحانه وتعالى أعلم.

على جانب آخر، أجابت دار الإفتاء عن سؤال ورد لها من أحد المتابعين عبر موقعها الرسمي نصه: ما حكم ترك رخصة الإفطار للمسافر في رمضان؟ وذلك بأن يتمّ صيامه؛ لعدم وجود تعبٍ وعلى أيّ توقيت يفطر عند الوصول للبلد الْمُسافَر إليها؟.

وقالت دار الإفتاء في فتوى سابقة، إن الله سبحانه وتعالى رخَّص للمسافر في رمضان أن يُفطر، كما رخص له أن يصوم أيضًا؛ لقوله تعالى: ﴿فَمَنْ كَانَ مِنْكُمْ مَرِيضًا أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَرَ﴾ [البقرة: 184]، ولقوله عليه الصلاة والسلام في الحديث الشريف: (إِنَّ اللهَ عَزَّ وَجَلَّ يُحِبُّ أَنْ تُؤْتَى رُخَصُهُ كَمَا يُحِبُّ أَنْ تُؤْتَى عَزَائِمُهُ) رواه البيهقي في سننه.

وأضافت دار الإفتاء، فالمسافر في حِلٍّ في أن يصوم وأن يُفطر، فإذا صام وحان وقت الإفطار فإن ذلك يكون بتوقيت البلد المسافَر إليها، كما أن الصلاة تكون بتوقيت البلد الآخر التي يصل إليها وقت حلول وقت الصلاة. ومما ذُكر يعلم الجواب عن السؤال.

البنك الأهلي
الافتاء الوضوء فرازات العين الرمص إفرازات العين
tech tech tech tech
CIB
CIB