موقع السلطة
الأربعاء، 1 مايو 2024 06:56 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
مصر

للعرسان.. دار الإفتاء توضح ما يقوله الزوجان في ليلة الزفاف

زواج - تعبيرية
زواج - تعبيرية

تلقت دار الإفتاء المصرية سؤالا من أحد الأشخاص يقول في نصه: ما هو الدعاء الذي يُستحبّ للزوج أن يقوله لزوجته إذا زُفّت إليه ليلة البناء؟ وهل هذا الأمر خاص بالزوج وحده؟

دعاء ليلة الزفاف وبيان فضله وبركته

وقالت دار الإفتاء في فتوى منشورة عبر موقعها الرسمي، إنه يُستحب للزوج أن يقول لزوجته إذا زُفت إليه ليلة البناء أو ما يعرف بـ الدخلة: اللهم إنِّي أسألك خيرها وخير ما جبلتها عليه، وأعوذ بك من شرِّها وشر ما جبلتها عليه.

وأضافت أن الدعاء بالبركة في الزواج ليس خاصًّا بالزوج؛ مبينة أن الشريعة الإسلامية قد أكدت أن المرأة ترجو حصول البركة في زواجها كما يرجو الزوج تمامًا.

وأردفت دار الإفتاء: لأجل تحقيق هذا المقصد الشرعي استحبت الشريعة للزوج بعد دخول بيت الزوجية مع زوجته ليلة الزفاف أن يسلم عليها، ويسمي الله تعالى، ويضع يده على مقدمة رأسها، ويدعو الله تعالى بالبركة في زواجهما، ويقول الدعاء السابق.

وأشارت الدار إلى قول الإمام النووي في الأذكار: يستحب أن يسمي الله تعالى، ويأخذ بناصيتها أول ما يلقاها، ويقول: بارك الله لكل واحد منا في صاحبه، ويقول معه ما رويناه بالأسانيد الصحيحة في سنن أبي داود وغيرها، عن عمرو بن شعيب، عن أبيه، عن جده رضي الله عنهما، عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم أنه قال: إذا تزوج أحدكم امرأة، فليقل اللهم إني أسألك خيرها وخير ما جبلتها عليه.

البنك الأهلي
الافتاء دار الإفتاء الدخلة ليلة الزفاف دعاء ليلة الزفاف
tech tech tech tech
CIB
CIB