موقع السلطة
الجمعة، 29 مارس 2024 11:15 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
مصر

الجمع بين معاشين.. قرار هام لـ أصحاب المعاشات 2023 من هذه الفئة (الشروط)

موقع السلطة

يُعد الجمع بين معاشين كلمة دائما ما يبحث عنها فئة أصحاب المعاشات تحديدًا خلال الأيام الماضية، إذ يرغب هؤلاء الأشخاص في معرفة كيفية الجمع بين معاشين في حالة وفاة أحد الزوجين على سبيل المثال، وكيفية طرق الحصول على معاش الشخص المتوفي، لأنه في حالة حصول الشخص على معاش لا يتمكن من حصوله على معاش آخر، وهذا ما يُعرف بـالجمع بين المعشين وهو الأمر الذي لا يجوز أو يُسمح به في كل الحالات.

وفي 2020، ​​أصدرت نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي بصفتها القائم بأعمال رئيس الهيئة القومية للتأمين الاجتماعي منشور عام "رقم ١٥ لسنة ٢٠٢٠" والذي يسمح للأشخاص ذوي الإعاقة الجمع بين معاشين أو بين المعاش والأجر الكامل دون حد أقصى.

خلال التقرير التالي، نستعرض تفاصيل الجمع بين معاشين، وهو القرار الأهم لفئة أصحاب المعاشات والمستحقون، والذين يبلغ عددهم نحو 10 مليون شخص.

قرار الجمع بين معاشين لـ أصحاب المعاشات

جاء قرار الجمع بين معاشين، حسب المادة 104 من قانون رقم 148 لسنة 2019، الخاصة بإصدار قانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات، وهي المادة التي تستثني من أحكام حظر الجمع المنصوص عليها في المادتين (102) و(103).

وأقرت تلك المادتين على أن يجمع المستحق بين المعاشات أو الدخل من العمل أو لمهنة والمعاش، في هذه الحالات:

- تجمع الأرملة بين معاشها عن زوجها وبين معاشها بصفتها منتفعة بأحكام هذا القانون.

- تجمع الأرملة بين معاشها عن زوجها وبين دخلها من العمل أو المهنة.

- يجمع المستحق بين المعاشات المستحقة له عن شخص واحد وذلك بدون حدود.

- يجمع الأولاد بين المعاشين المستحقين عن والديهما دون حدود.

- يجمع المستحق بين الدخل والمعاش في حدود قيمة الحد الأدنى للمعاش.

المعاشات

 

شروط الجمع بين معاشين

 

نستعرض شروط الحصول على ميزة الجمع بين معاشين، وفقا لمنشور وزيرة التضامن الاجتماعي والذي يتضمن مجموعة من الشروط يلزم توافرها لاستحقاق الجمع بين معاشين وهي :

أولا: أن يكون المستحق مصري الجنسية أو من الأجانب بشرط المعاملة بالمثل.

ثانيا: الحصول على بطاقة الخدمات المتكاملة للأشخاص ذوي الإعاقة التي تصدرها وزارة التضامن الاجتماعي وذلك بعد التحقق من تقرير الكشف الطبي المميكن الصادر والمعتمد من وزارة الصحة.

ثالثا: أن يتمتع المستحق بتوفر الشروط الخاصة باستحقاق المعاشات العامة والخاصة، مع مراعاة أنه عند بحث شروط استحقاق الأخ أو الابن للعجز لا يكتفي ببطاقة الخدمات المتكاملة لإثبات عجزه عن الكسب ويتعين إثبات العجز بشهادة من الهيئة العامة للتأمين الصحي وتطبق قواعد وأحكام قانون رقم ٧٩ لعام ١٩٧٥ على حالات الاستحقاق وقواعد وأحكام قانون رقم ١٤٨ لسنة ٢٠١٩ على الحالات اللاحقة على ذلك.

ويشترط التقدم بطلب الجمع بين معاشين تقديم المستندات اللازمة وهي:

- بطاقة الرقم القومي.

- بطاقة الخدمات المتكاملة وتكون أولوية الاستحقاق وفقا للترتيب الآتي: المعاش المستحق عن النفس/ المعاش المستحق عن الزوج أو الزوجة / المعاش المستحق عن الوالد أو الوالدة/ المعاش المستحق عن الابن أو الابنة / المعاش المستحق عن الأخ او الأخت.

أصحاب المعاشات

 

المعاشات تتصدر جوجل

 

تتصدّر كلمة المعاشات محرك "جوجل" نتيجة ارتفاع البحث عن كيفية الجمع بين معاشين من المعاشات المستحقة لذوي الإعاقة من فئة الأزواج أن يكون الجمع بين المعاش المستحق عن نفسه وبين المعاش المستحق له عن الزوج "دون حدود".

ويُتيح القانون للمستحق من الأشخاص ذوي الإعاقة الجمع بين المعاشات المستحقة له وبين دخله من العمل أو المهنة دون حدود حسب ضوابط محددة جائت بالمنشور الذي أصدرته وزيرة التضامن الاجتماعي نيفين القباج. إذ أوضح المنشور أن تفعيل اللائحة التنفيذية لقانون حقوق الأشخاص ذوى الإعاقة أمر واجب تلتزم به الدولة المصرية.

الجمع بين معاشين

ونقدم لكم من خلال موقع "أهل مصر"، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ سعر الذهب، أسعار اللحوم، أسعار الدولار، أسعار اليورو، أسعار العملات اليوم ، أخبار الرياضة، أخبار مصر، أخبار الاقتصاد، أخبار المحافظات، أخبار الحوادث، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي، الدوري الإيطالي، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا، دوري أبطال أفريقيا، دوري أبطال آسيا، والأحداث الهامة والسياسة الخارجية والداخلية، بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

البنك الأهلي
المعاشات أصحاب المعاشات الجمع بين معاشين شروط الجمع بين معاشين مستحق المعاش ذوي الإعاقة أصحاب المعاشات
serdab serdab serdab serdab
CIB
CIB