موقع السلطة
الأربعاء، 24 أبريل 2024 09:54 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
مصر

الجمع بين معاشين لذوي الإعاقة.. الشروط والمستندات المطلوبة

موقع السلطة

ازدادت عمليات البحث في الآونة الأخيرة من قبل الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة، عن الشروط والمستندات المطلوبة للجمع بين معاشين لـ ذوي الإعاقة، بعد إصدار بطاقة الخدمات المتكاملة التي تعد أبرز ثمار القانون رقم 10 لسنة 2018، لتسهيل الحياة على ذوي الاحتياجات الخاصة وضمان الاستفادة من جميع الخدمات التي كفلها لهم القانون.

ونستعرض في هذا التقرير، الشروط اللازمة والمستندات المطلوبة للجمع بين معاشين لذوي الإعاقة، حتى يتمكنوا من الحصول على الخدمات اللازمة دون عناء.

 

تسهيلات جديدة لذوي الإعاقات الشديدة

 

حددت وزارة التضامن الاجتماعي مجموعة من الإعفاءات للأشخاص ذوي الإعاقات الشديدة وبالغة الشدة المتقدم للحصول على بطاقة الخدمات المتكاملة، وهى:

- إجراء الكشف الطبى المميكن لدى وزارة الصحة والسكان.

- اكتفاء الوزارة بتقديم تقرير طبي مستخرج بعد تفعيل اللائحة التنفيذية لقانون 10 لسنة 2018 أى بدءاً من مارس 2019 وحتى تاريخه، على أن يكون معتمدًا من إحدى مستشفيات وزارة الصحة والسكان والهيئات التابعة لها، أو مستشفيات القوات المسلحة، أو مستشفيات الشرطة، أو المستشفيات الجامعية والتعليمية، أو المستشفيات الخاصة، أو مستشفيات الجمعيات الأهلية.

بطاقة الخدمات المتكاملة

- إجراء الكشف الوظيفى لدى مكتب التأهيل الاجتماعى التابع له محل إقامته المذكور فى بطاقة الرقم القومي.

 

الجمع بين معاشين

 

​​أصدرت الدكتورة نيفين القباج، وزيرة التضامن الاجتماعي، قرارًا يتيح للأشخاص ذوي الإعاقة الجمع بين معاشين أو بين المعاش والأجر الكامل دون حد أقصى.

 

القانون رقم 10 لسنة 2018

 

تنص المادة 25 من القانون رقم (10) لسنة 2018، على أنه يمنح الأشخاص ذوو الإعاقة مساعدات شهرية، طبقًا لأحكام قانون الضمان الاجتماعي الصادر بالقانون رقم 137 لسنة 2010، وتحدد اللائحة التنفيذية لهذا القانون معايير استحقاق الأشخاص ذوي الإعاقة للمساعدة المُشار إليها.

شروط الجميع بين معاشين للأشخاص ذوي الإعاقة

 

- أن يكون المستحق لخدمة الجمع بين معاشين مصري الجنسية أو من الأجانب بشرط المعاملة بالمثل.

- الحصول على بطاقة الخدمات المتكاملة للأشخاص ذوي الإعاقة التي تصدرها وزارة التضامن الاجتماعي بعد التحقق من تقرير الكشف الطبي المميكن.

- أن يتمتع المستحق لخدمة الجمع بين معاشين بتوفر الشروط الخاصة باستحقاق المعاشات العامة والخاصة، مع مراعاة أنه عند بحث شروط استحقاق الأخ أو الابن للعجز لا يكتفي ببطاقة الخدمات المتكاملة لإثبات عجزه عن الكسب، ويتعين إثبات العجز بشهادة من الهيئة العامة للتأمين الصحي وتطبق قواعد وأحكام قانون رقم 79 لعام 1975 على حالات الاستحقاق وقواعد وأحكام قانون رقم 148 لسنة 2019 على الحالات اللاحقة على ذلك.

 

المستندات المطلوبة للجمع بين معاشين

- بطاقة الرقم القومي.

 

- بطاقة الخدمات المتكاملة وتكون أولوية الاستحقاق وفقًا للترتيب الآتي:

- المعاش المستحق عن النفس.

- المعاش المستحق عن الزوج أو الزوجة.

- المعاش المستحق عن الوالد أو الوالدة.

- المعاش المستحق عن الابن أو الابنة.

- المعاش المستحق عن الأخ أو الأخت.

يذكر أنه عند الجمع بين معاشين من المعاشات المستحقة لـ ذوي الإعاقة من فئة الأزواج أن يكون الجمع بين المعاش المستحق عن نفسه وبين المعاش المستحق له عن الزوج دون حدود ووفق المحددات المعمول بها.

ونقدم لكم من خلال موقع "أهل مصر"، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ سعر الذهب، أسعار اللحوم، أسعار الدولار، أسعار اليورو، أسعار العملات اليوم ، أخبار الرياضة، أخبار مصر، أخبار الاقتصاد، أخبار المحافظات، أخبار الحوادث، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي، الدوري الإيطالي، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا، دوري أبطال أفريقيا، دوري أبطال آسيا، والأحداث الهامة والسياسة الخارجية والداخلية، بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

البنك الأهلي
وزيرة التضامن ذوي الإعاقة القباج بطاقة الخدمات المتكاملة القانون رقم 10 لسنة 2018
serdab serdab serdab serdab
CIB
CIB