موقع السلطة
الجمعة، 19 أبريل 2024 06:43 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
مصر

البحوث الفلكية: عاصفتان من الزلازل ضربتا تركيا خلال الأيام الماضية

تعليم  الزلزال - صورة أرشيفية
تعليم الزلزال - صورة أرشيفية

كشف الدكتور عمرو الشرقاوي، أستاذ الزلازل بالمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيزوفقية، عن وجود عاصفتين من الزلازل ضربتا تركيا خلال الأيام الماضية، موضحا أن الأولى كانت بقوة 7.8 على مقياس ريختر، وبعدها حدث عدد كبير من التبعات، بينما بدأت الثانية في نهاية اليوم الأول لتسجل 7.5 من مقياس ريختر.

فالق أرضي سبب الزلزال المدمر

وقال الشرقاوي، خلال مؤتمر صحفي لمتابعة إحداثيات زلزال تركيا المدمر، إن سبب حدوثه هو وجود فالق أرضي في منطقة الأناضول التي تربطها بالبحر الميت، مؤكدًا أن طول الفالق يصل إلى حولي 200 كليو متر.

وتابع: زلزال تركيا وسوريا هو أكبر زلزال حدث على الفالق الإنضولي ومكان حدوث الزلزال هو مكان إلقاء صدع البحر الميت مع صدع شرق الأناضول، وهذا الصدع يمثل الحدود الفاصلة بين صفيحة الأناضول والصفيحة العربية، واسمه صدع شرق الأناضول ويقع على الحدود بين تركيا وسوريا، لذلك كان التأثير كبيرا على الدولتين.

وأكد أن تلك المنطقة نشطة بالزلازل وحدوثها بقوة 4 على مقياس ريختر هو شيء طبيعي، مضيفا أن وقوع هزة أرضية أمس في فلسطين أمر طبيعي، وهو أحد توابع زلزال تركيا وسوريا.

وأوضح الشرقاوي، أنه يتم دراسة تلك المنطقة بشكل كبير، ورصد خريطتها وتقديمها لمتخذي القرار ليكونوا على علم بالمناطق التي يمكن حدوث زلزال بها، مبينا أن زلزال تركيا وسوريا، تبعه مئات الهزات الارتدادية.

البنك الأهلي
الدكتور عمرو الشرقاوي أستاذ الزلازل المعهد القومي للبحوث الفلكيه والجيزوفقيه تركيا إحداثيات زلازال تركيا المدمر
serdab serdab serdab serdab
CIB
CIB