موقع السلطة
السبت، 27 أبريل 2024 12:35 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
عرب وعالم

المستشار الألماني: «اقتصاد برلين» يتجنب الركود في عام 2023

الاقتصاد الألماني
الاقتصاد الألماني

صرح أولاف شولتس، المستشار الألماني، أن ألمانيا في طريقها لتجنب الركود هذا العام، فيما يتغلب أكبر اقتصاد في أوروبا على آثار الأزمة الأوكرانية بشكل أفضل ما كان متوقعًا.

وتوقعت وزارة الاقتصاد الألمانية، أن يزيد الإنتاج الصناعي في ألمانيا بنسبة 0.2% في عام 2023، وأن تبلغ الزيادة في أسعار المستهلك 6% في عام 2023، بانخفاض 7% عن العام الماضي.

وساهم انخفاض أسعار الطاقة على انخفاض التضخم من ذروة بلغت 10.4% في أكتوبر السابق، والتي تتوقع وزارة الاقتصاد استمرارها، بينما كانت المخاوف قوية بشأن ارتفاع تكاليف الطاقة نتيجة لحرب روسيا في أوكرانيا نفس الفترة، بتوقعات بنسبة 0.4% انخفاضا في عام 2023.

وساعدت المشاركة الحكومية الضخمة في إبقاء تكاليف الطاقة تحت السيطرة للمستهلكين والشركات، بعد أن قلصت روسيا إمدادات الغاز الطبيعي العام الماضي، لاسيما العثور على مصادر بديلة، وعزز الطقس الشتوي المعتدل التفاؤل بأن التراجع المتوقع سيكون أقل حدة ما كان يعتقد سابقا.

اقرأ أيضاً ارتفاع مؤشر «IFO» لمناخ الأعمال في ألمانيا لمستوى قياسي بحضور وزير التموين.. ختام فعاليات المنتدى الدولي للأغذية والزراعة في برلين عكس رؤية سابقة بالانكماش.. ألمانيا تتوقع نمو اقتصادها 0.2% خلال 2023 لمواجهة الهجرة الجماعية.. ألمانيا تكشف عن إستراتيجية ورؤية شاملة لتنمية إفريقيا أكبر مورد لأوروبا.. النرويج تطرح عددًا من مناطق التنقيب على النفط لشركات الطاقة أزمة الطاقة الأوروبية تكبح جماح نمو إنتاج الألومنيوم العالمي لأول مرة منذ يونيو.. الركود يتراجع ونشاط اقتصادي في منطقة اليورو «التنمية الإفريقي» يتوقع معدل نمو أسرع بنسبة 4٪ عام 2023 إنتاج الصلب في ألمانيا ينخفض بنحو 8 % خلال 2022 بريطانيا تطالب الأسر بتخفيض استهلاك الطاقة ومخاوف بتجدد الأزمات رغم الجهود الكثيفة.. ألمانيا تعترف بعجزها عن تعويض الغاز الروسي حتى 2026 مصر توقع عقودًا طويلة الأمد لاستيراد القمح من ألمانيا

وأشارت البيانات، إلى أن الإنتاج ارتفع بنسبة 1.9% بشكل عام في عام 2022، وهو أعلى ما يتوقعه المحللون، حيث فاجأ الاقتصاد الألماني التوقعات بتجنب الانخفاض في الربع الرابع من نفس العام ـ وفقا للأرقام الرسمية الصادرة الأسبوع الماضي.

البنك الأهلي
اقتصاد عالمى ألمانيا ركود عالمى الاتحاد الأوروبى أزمة الطاقة تكاليف الطاقة الغاز الطبيعى الأزمة الأوكرانية الإنتاج الصناعي
tech tech tech tech
CIB
CIB