موقع السلطة
الثلاثاء، 7 مايو 2024 10:18 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
مصر

فاضل على الشتاء تكّة.

الكرة الأرضية
الكرة الأرضية

أيام معدودة باتت تفصلنا عن فصل الشتاء، حيث كشفت الحسابات الفلكية أن فصل الشتاء يبدأ رسميا الأربعاء 21 ديسمبر، ويستمر 88 يوما و23 ساعة و38 دقيقة، ليكون بذلك يتبقى 29 يوما على بداية فصل البرودة.

 

الدكتور جاد القاضى، رئيس المعهد القومى للبحوث الفلكية، كشف أنه طبقا للحسابات الفلكية والأرصاد التى يقوم بها معمل أبحاث الشمس بالمعهد القومى للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، سيحدث الإنقلاب الشتوي هذا العام 2022 يوم الأربعاء 21 ديسمبـر 2022م الموافق 27 من جمادى الأولى 1444هـ الساعة 23:48 معلنا بداية فصل الشتاء فلكيا والذى يصل طوله إلى 88 يوماً و23 ساعة و38 دقيقة، وينتهى يوم الإثنين 20 مـارس 2023م الموافق 28 من شعبان 1444هـ الساعة 23:26.

 

وأصاف أنه من المعلوم فلكيا أن الشمس تدور فى مدار ظاهرى بالنسبة إلى نجوم الخلفية السماوية التى تظهر ثابتة فى السماء، ويعرف هذا المدار بدائرة البروج ويميل مستوى دائرة البروج مع مستوى دائرة الاستواء السماوى بزاوية، قدرها 23 درجة و27 دقيقة وهى الزاوية نفسها التى يميل بها محور دوران الكرة الأرضية عن العمودى على مستوى مدارها.

 

وتابع : ونتيجة لدوران الأرض حول الشمس وميل محورها على مستوى مدارها تحدث الفصول الأربعة وفى فصل الشتاء تسقط أشعة الشمس متعامدة على مدار الجدى 23 درجة ونصف جنوباً وتكون أشعة الشمس شديدة الميل على نصف الكرة الشمالى وشبه عمودية على نصف الكرة الجنوبى فى ما عدا مدار الجدى، ويقل طول النهار عن طول الليل فى نصف الكرة الشمالى.

 

ذروة الشتاء وليس بدايته

ومن جانبه كشف الدكتور أشرف تادرس أستاذ الفلك بالمعهد، أنه فلكيا فالأمر يتعلق بحركة الارض فى مدارها حول الشمس، لذلك فإن ذروة الشتاء يمثل اقصى ميل لمحور دوران الارض فى المدار، علما بأن الأرض تكون أقرب إلى الشمس نسبيا فى الشتاء عنها فى الصيف

وأكد أستاذ الفلك فى تصريحات لليوم السابع،، أنه بناء عليه يكون ذروة الشتاء هو أقصر نهار فى السنة كلها حيث يصل طول النهار حوالى 10 ساعات فقط، فى حين يطول الليل فيصل إلى 14 ساعة تقريبا.

 

وتابع : كما تبلغ الشمس أدنى ارتفاع لها فوق الافق وقت الظهيرة عند عبورها خط الزوال ويكون ظل الانسان على الارض فى هذه اللحظة أطول ما يمكن.

 

ماذا يحدث يوم الانقلاب الشتوى

و فى يوم 21 من شهر ديسمبر تقريباً تسقط أشعة الشمس متعامدة على مدار الجدى، وتكون أشعة الشمس شديدة الميل على نصف الكرة الشمالى وشبه عمودية على نصف الكرة الجنوبى فى ما عدا مدار الجدى، حينئذ يقل طول النهار عن طول الليل فى نصف الكرة الشمالى، أى إنه خلال الانقلاب الشتوى ( حول يوم 22 ديسمبر ) يكون الوضع فى نصف الكرة الشمالى معاكسا لما هو عليه فى نصف الكرة الجنوبى.

وتكون حرارة أشهر الشتاء منخفضة لسببين رئيسين، هما : سقوط أشعة الشمس على سطح الأرض وميلها حد أقصى عن العمودى على سطح الأرض، فالأشعة المائلة أقل حرارة من الأشعة العمودية، نظرا إلى أن الأشعة المائلة تخترق مسافة أطول فى الجو، ما يجعلها تتعرض إلى كثير من الانعكاسات على السحب والامتصاص بفعل العوالق الجوية وغازات الجو، كما أنها تنتشر على مساحة أكبر، ما يقلل شدتها.

 

سبب حدوث الفصول الأربعة

والسبب الثانى طول الليل وقصر النهار، فالنهار القصير يعنى وجود فرصة أقل لاكتساب الطاقة الحرارية من الشمس، والليل يعنى وقتا أطول لفقدان الطاقة إلى الفضاء الخارجى بفعل إشعاع الأرض.

ولتفسير سبب حدوث الفصول الأربعة، يأتى نتيجة وجود الشمس فى مدار ظاهرى بالنسبة إلى نجوم الخلفية السماوية التى تظهر ثابتة فى السماء، فهذا المدار يعرف بدائرة البروج، ونتيجة دوران الأرض حول الشمس وميل محورها على مستوى مدارها تحدث الفصول الأربعة وبالترتيب تكون الشتاء ثم الربيع ثم الصيف ثم الخريف".

 

فصول السنة

وكشفت الحسابات الفلكية التى أعدها المعهد القومى للبحوث الفلكية عن مواعيد فصول السنة وأطوالها خلال هذا العام الهجرى 1444 هجريا، بدأ فصل الخريف الجمعة 23 سبتمبر، واستمر الفصل 89 يوما و20 ساعة و44 دقيقة، بينما فصل الشتاء فيبدأ الأربعاء 21 ديسمبر، ويستمر 88 يوما و23 ساعة و38 دقيقة.

يوم الانقلاب الشتوى

ويلاحظ فى يوم الانقلاب الشتوى تأخر الفجر والشمس تشرق من أقصى الجنوب الشرقى وقوس المسار الظاهرى للشمس فى قبة السماء يكون منخفضا، وعند الظهر " الزوال " تكون ظلال الأشياء فى اقصى طول لها خلال السنة ومن ثم يأتى غروب الشمس مبكراً.

و بعد وصول الشمس أقصى نقطة جنوب السماء" ظاهريا" فى الانقلاب الشتوى سيلاحظ وكأنها تشرق من نقطة واحدة جنوب السماء لبضع الأيام قبل أن تبدأ مسارها الظاهرى باتجاه الشمال من جديد نتيجة لحركة الارض فى مدارها حول الشمس، وستبدأ بعد ذلك زيادة ساعات النهار حتى تتساوى مع ساعات الليل بحدوث الاعتدال الربيعى فى 20 مارس 2022.

 

البنك الأهلي
الشتاء فصل الشتاء موعد فصل الشتاء بدايه الشتاء رسميا أول أيام الشتاء

آخر الأخبار

tech tech tech tech
CIB
CIB