موقع السلطة
الثلاثاء، 14 مايو 2024 12:33 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
عرب وعالم

إلغاء خروج الرائدين الروسيين إلى الفضاء المكشوف لأسباب تقنية

المحطة الفضائية الدولية
المحطة الفضائية الدولية

أعلنت مؤسسة روس كوسموس الفضائية الروسية عن إلغاء خروج رائدي الفضاء الروسييْن سيرجي بروكوبيف ودميتري بيتيلين، من المحطة الفضائية الدولية إلى الفضاء المكشوف لأسباب تقنية.

وكان يفترض أن يخرج رائدا الفضاء من وحدة "بويسك poisk" الفضائية الروسية الساعة 05.20 يوم 15 ديسمبر بتوقيت موسكو ليعملا خارج المحطة لمدة 6 ساعات و37 دقيقة، وذلك بغية السيطرة على عملية نقل جهاز تبريد إلى مختبر "ناؤوكا" باستخدام ذراع آلية تتحكم فيها رائدة الفضاء الروسية الثالثة، آنا كيكينا، من داخل المحطة.

إلغاء الخروج إلى الفضاء المكشوف

وأوضحت روس كوسموس أن الخروج إلى الفضاء المكشوف تم إلغاؤه بسبب ظهور تلف في أجهزة ضبط الحرارة في مركبة سويوز الملتحمة بالمحطة الدولية.

وأعلن ناطق باسم "ناسا" أن التلف الحاصل في مركبة "سويوز" لا يشكل خطرا على أعضاء الطاقميْن الروسي والأمريكي في المحطة الدولية.

وكان من المقرر أن يبدأ نشاط أفراد الطاقم الروسي في محطة الفضاء الدولية في الفضاء المفتوح في 15 ديسمبر، حسبما أفاد مراسل تاس الخاص رائد فضاء روسكوسموس دميتري بيتلين الجمعة.

استبدال مضخات التبريد في بزات الفضاء

وأفاد بيتلين في وقت سابق، إنه مع زميله سيرجي بروكوبييف، تمكنا من استبدال مضخات نظام التبريد في بزات الفضاء أورلان-إيس المصممة للسير في الفضاء.

وأعلنت الخدمة الصحفية لروسكوسموس في 25 ديسمبر، عن تعليق عمل رواد الفضاء سيرغي بروكوبييف ودميتري بيتلين في الفضاء بسبب خلل في عمل مضخات نظام التبريد. وأوضحوا أن الموعد الجديد للخروج للفضاء سيتم تحديده بعد تحليل الأسباب. من جانبه، أوضح سيرغي بوزدنياكوف، مدير عام المؤسسة العملية ـ الصناعية "زفيزدا"، لوكالة تاس أن هناك خللا في عمل مضخات التبريد، مضيفا، أن المتخصصين في الشركة سيقومون بمعالجة المشكلة.

في 17 نوفمبر 2021، وقعت وكالة الأنباء تاس وروسكوسموس مذكرة تعاون، تم بموجبها افتتاح مكتب للوكالة في محطة الفضاء الدولية.

وبذلك أصبح رائد الفضاء ألكسندر ميسوركين أول مراسل خاص لتاس، خلال رحلته التي استغرقت 12 يوما.

في حين أصبح رائد الفضاء أوليغ أرتيمييف ثاني مراسل خاص للوكالة. وحاليا يعمل دميتري بيتلين في مكتب تاس في محطة الفضاء الدولية.

أول خروج إلى الفضاء

وفي أبريل الماضي، أنجز رائدا الفضاء الروسيان، أوليج أرتيوميف ودينيس ماتفييف، عملية الخروج من المحطة الفضائية إلى الفضاء المكشوف بنجاح.

وفي وقتٍ يعتبر فيه هذا أول خروج إلى الفضاء لهما في بعثتهما الفضائية الحالية. فقد أنجز رائدا الفضاء كل المهام الموكلة إليهما.

وتتضمن المهام إعداد اليد الآلية ERA للعمل خارج المحطة وتوصيل لوحة التحكم الخارجية فيها والتأكد من جاهزيتها.

إغلاق بوابة الخروج في القطاع الروسي

وفي السياق، قال ناطق باسم مؤسسة "روس كوسموس" الفضائية الروسية إن عملية الخروج إلى الفضاء المكشوف نُفّذت وفقًا للبرنامج الفضائي الروسي، وقد أغلق رائدا الفضاء بوابة الخروج في القطاع الروسي للمحطة الساعة 00.37 يوم 10 أبريل بتوقيت موسكو، وذلك بعد أن بدآ بالعمل خارج المحطة الساعة 18.01 يوم 18 أبريل بتوقيت موسكو. واستغرق عملهما خارج المحطة 6 ساعات و37 دقيقة.

يذكر أن اليد الآلية ERA التي وصلت إلى المحطة في يوليو الماضي مع وحدة "ناؤوكا" الفضائية والتي ركّبها رائدا الفضاء ستسمح بتنفيذ بعض التجارب الفضائية دون الخروج إلى الفضاء المكشوف.

البنك الأهلي
مؤسسة روس كوسموس الفضائية الروسية أخبار مصر موقع السلطة
tech tech tech tech
CIB
CIB