موقع السلطة
السبت، 4 مايو 2024 06:30 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
مصر

ما حكم الترتيب بين الصلاة الحاضرة والصلاة الفائتة؟.. الإفتاء تجيب

دين وفتوى  الإفتاء
دين وفتوى الإفتاء

أجابت دار الإفتاء على سؤال ورد لها عبر موقعها الرسمي نصه: يقول السائل إذا فاتني فرض في الصلاة وأذَّن الوقت الذي بعده؛ فماذا أصلي أولًا فرض الوقت أم القضاء؟

وقالت دار الإفتاء في فتوى سابقة، إذا فات المسلم شيء من الصلوات المفروضة، وجب عليه قضاؤها، ولا يُصلي الفريضة الحاضرة قبل هذه الفريضة الفائتة، بل يصلي الفائتة أولًا، ثم يُصلي الحاضرة إذا كان هناك متسع من الوقت، أما إذا لم يوجد متسع؛ فيلزمه صلاة الحاضرة قبل الفائتة لينال ثواب الجماعة، ثم يقضي الفائتة بعدها.

مفتي الجمهورية: العلماء ذخيرة الأمة الإسلامية ومصابيح الهدى في ليالي الدجى

على جانب آخر، رحب الدكتور شوقي علام مفتي الجمهورية بضيوف مصر من دولة الجزائر الشقيقة، الذين جاءوا إلى مصر لحضور فعاليات دورة أئمة الجزائر التي تنظمها وزارة الأوقاف، موجها الشكر للدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف على الدعوة التي أتاحت هذا اللقاء حول مائدة العلم للتحاور والنقاش في قضايا المسلمين بقواعد علمية راسخة.

موضوعات ذات صلة

وأكد مفتي الجمهورية خلال كلمته في افتتاح الدورة، أن العلماء هم ذخيرة الأمة الإسلامية، وهم مصابيح الهدى في ليالي الدجى، وهم ملاذ الأمة الآمن الذي به تلوذ، وحصنها المنيع الذي به تحتمي، وهم الموقعون عن رب العالمين سبحانه، وورثة خاتم الأنبياء والمرسلين صلى الله عليه وسلم، وهذا تكليف كبير للعلماء ليأخذوا الأمر بحقه، فالأمة في حاجة ماسة إلى توجيهات وإرشادات العلماء.

البنك الأهلي
دار الإفتاء مفتي الجمهورية الصلاة الافتاء الموقع الرسمي لدار الإفتاء المصرية facebook twitter whats

آخر الأخبار

tech tech tech tech
CIB
CIB