موقع السلطة
السبت، 20 أبريل 2024 12:27 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
عرب وعالم

الجمعية الفلكية: القمر يتعامد على الكعبة المشرفة مساء اليوم

تعامد القمر على الكعبة المشرفة
تعامد القمر على الكعبة المشرفة

كشفت الجمعية الفلكية بجدة، أن سماء مكة المكرمة اليوم الثلاثاء، الموافق 6 ديسمبر عام 2022، تشهد تعامد القمر الأحدب على الكعبة المشرفة.

الجمعية الفلكية بجدة

وأعلنت الجمعية الفلكية خلال صفحتها الرسمية، أن القمر سيشرق بـ مكة المكرمة من الأفق الشمالي شمال الشرقي مع غروب الشمس، أي أنه سيحاكي المسار العالي لشمس الصيف بعد 6 أشهر عبر سماء الليل.

وأضافت الجمعية الفلكية بجدة، أنه سيتبع ذلك وصول القمر لحظة التعامد مع الكعبة المشرفة عند الساعة 11:06 مساءً بتوقيت مكة المكرمة، وسيكون على ارتفاع 89.5 درجة فوق أفق مكة، فضلًا عن أنه سيكون مضاء بنسبة 98.3%، وعلى مسافة 396.535 كيلومتر.

في تلك اللحظة سيكون مقترنًا بعنقود نجوم الثريا، ومحاطًا بنجوم لامعة تشمل الشعرى اليمانية والشعرى الشامية والدبران ومنكب الجوزاء والعيوق، وكذلك وجود المريخ الكوكب الأحمر في قمة لمعانه بالقرب من القمر على رأس السماء.

بعد وقت التعامد سيظل القمر مشاهدًا في السماء لبقية الليل إلى أن يغرب في الأفق الشمالي الشمال الغربي مع شروق شمس غدًا الأربعاء الموافق 7 ديسمبر.

وأوضحت الجمعية الفلكية أن ظاهرة التعامد من الطرق العلمية لتأكيد دقة الحسابات لحركة الأجسام السماوية، ومنها القمر التي تجعل تحديد موقعه في غاية الدقة، بالإضافة إلى أنه يمكن الاستعانة بهذه الظاهرة الفلكية في معرفة اتجاه القبلة بطريقة بسيطة من عدة مناطق حول العالم.

وأكدت الجمعية الفلكية بجدة، بأنه لا بد من توضيح بأن أغلب مواعيد تعامد القمر أو الأجرام السماوية الأخرى نادرًا ما يكون الميل مطابقًا تمامًا مع عرض الكعبة المشرفة، حيث يكون بفارق ربع إلى نصف درجة، لذلك لا يستخدم التعامد لتحديد اتجاه القبلة لكل المناطق القريبة من مكة المكرمة، والتي تشمل جدة والطائف، أما المدن البعيدة فلا تتأثر بذلك.

البنك الأهلي
تعامد القمر على الكعبة القمر يتعامد على الكعبة مكه المكرمة تعامد القمر الأحدب مواعيد تعامد القمر
serdab serdab serdab serdab
CIB
CIB