موقع السلطة
الجمعة، 19 أبريل 2024 06:13 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
عرب وعالم

بعد إطلاقها بقمة المناخ.. الصومال تؤكد دعمها لمبادرة الغذاء والزراعة Fast

جانب من الحضور
جانب من الحضور

التقى أحمد حسن آدم وزير الثروة السمكية والموارد البحرية الصومالي ، وزير الزراعة السيد قصير بحضور السفير الياس شيخ عمر أبو بكر سفير جمهورية الصومال الفيدرالية والمندوب الدائم لدى جامعة الدول العربية .

وقال السفير الصومالي: إن اللقاء تناول بحث سبل تعزيز التعاون في مجال الثروة الحيوانية والسمكية والتدريب وبناء القدرات للكوادر الفنية الصومالية لخدمة التعاون المشترك بين مصر والصومال.

وأكد السفير الصومالي دعم بلاده لمبادرة الغذاء والزراعة من اجل التحول المستدام Fast التي اطلقتها وزارة الزراعة المصرية في قمة المناخ التي عقدت بمدينة شرم الشيخ.

وأضاف السفير الصومالي أن بلاده تتطلع إلى التعاون مع مصر في مجال الثروة الحيوانية والسمكية ،خاصة أن الصومال تمتلك ثروة سمكية كبيرة ، داعيا المستثمرين والشركات المصرية للاستثمار في الثروة الحيوانية والقطاع الزراعي والسمكي ، حيث يمكن استغلالها والاستفادة منها لمواجهة التداعيات الكارثية جراء تفاقم الازمة الغذائية العالمية نتيجة الحرب الروسية الأوكرانية.

من جانبه، نقل وزير الثروة السمكية والموارد البحرية الصومالي تحية رئيس الجمهورية الصومالية حسن شيخ محمود إلى الرئيس عبد الفتاح السيسي، وتهنئته القلبية الصادقة لمصر للنجاح الساحق الذي حققته قمة المناخ التي احتضنتها مدينة شرم الشيخ ، مؤكدا أن مصر أبهرت العالم بقدراتها التنظيمية.

وأشار وزير الثروة السمكية والموارد البحرية الصومالي إلى انه اتفق مع نظيره المصري على تعزيز التعاون بين مصر والصومال ،لافتا إلى انه تم الاتفاق على تفعيل مذكرات التعاون المبرمة بين الجانبين لزيادة اطر التعاون في مجالات الزراعة والثروة السمكية والحيوانية وكذلك تم الاتفاق على تشكيل لجان مشتركة لمتابعة ما تم الاتفاق عليه في هذا الصدد .
وأكد وزير الزراعة حرص مصر على دعم الصومال لتحقيق التنمية الشاملة وتحسين وتطوير سبل العيش للشعب الصومالي ، وتزويدها ببعض الإحتياجات لمواجهة الأزمة الانسانية التي تواجهها الصومال نتيجة الجفاف ونقص الغذاء .

وأضاف وزير الزراعة أن هناك توجيهات من القيادة السياسية بتقديم كل أوجه الدعم إلى الأشقاء في الصومال.

البنك الأهلي
الصومالي إلياس المناخ أخبار مصر موقع السلطة
serdab serdab serdab serdab
CIB
CIB