موقع السلطة
السبت، 27 أبريل 2024 07:16 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
مصر

دور البرد المنتشر بين الأطفال ..ماهو الفيروس المخلوى التنفسي؟

تعب الاطفال
تعب الاطفال

الفيروس التنفسي المخلوي أثار رعب ملايين من أولياء الأمور بسبب انتشاره بين الأطفال، خوفا من انتقاله لأطفالهم في المدارس، ومع بداية الشتاء، وبداية موسم اشتداد فيروس كورونا، ظن البعض أنه متحور جديد من متحورات فيروس كورونا، إليك حقيقة فيروس HRSV.

كيف تعرف أن دور البرد الذي أصاب أبنك هو الفيروس التنفسي المخلوي؟، وما علاج فيروس HRSV؟ وهل يستحق كل هذا الرعب أم لا؟، يتقدم موقع السلطة في السطور التالية توضيح لكافة ما تريد معرفته عن الفايروس المنتشر حاليا.

الفيروس التنفسي المخلوي

 

الفيروس التنفسي المخلوي

 

اعتبر الكثيرين من الأهالي ما يعانون الأطفال في الوقت الحالي هو دور برد شديد فقط، بينما ازدادت انتشار الفيروس التنفسي المخلوي بين الأطفال في المدارس بجميع المراحل، وما نبه أولياء الأمور عن حقيقة المرض هو عدم انتهاء الأعراض مع دواء البرد المعتاد.

وأكدت وزارة الصحة المصرية على لسان المتحدث الرسمي لها الدكتور حسام عبد الغفار أن معدل انتشار الفيروس التنفسي المخلوي ازداد أكثر من انتشار فيروس كورونا والإنفلونزا وأي فيروسات منتشرة خلال الوقت الراهن.

مضيفا أن مع بداية فصل الشتاء في كل عام يزداد نشاط الفيروسات بشكل كبير، وهذا العام انتشر فيروس HRSV، والذي يعتبر أعلى انتشارا من الفيروسات الأخرى مثل كورونا والإنفلونزا وغيرها في هذا العام، مصرحًا أن من بين 100 من مصابي بأدوار البرد العادية هناك 73% معرضون للإصابة بـ فيروس HRSV.

ينتشر الفيروس التنفسي المخلوي بين الأطفال من خلال الرزاز أو لمس أسطح ملوثة، مما يساعد على انتشاره السريع في المدارس في حالة عدم اتباع الإجراءات الوقائية السليمة.

أعراض الفيروس التنفسي المخلوي

 

أعراض الفيروس التنفسي المخلوي

 

كيف تعرف أعراض الفيروس التنفسي المخلوي وتميزه بين أدوار البرد العادية:

صرح المتحدث الرسمي بأن أعراض الفيروس التنفسي المخلوي هي عبارة عن:

- ارتفاع درجة الحرارة قد يصل إلى مرحلة شديدة تحتاج إلى تدخل طبي.

- التهاب في الشعب الهوائية

- صعوبة في التنفس

كما وفق موقع Mayo Clinic الطبي فإن أعراض الفيروس التنفسي المخلوي كالتالي:

- احتقان أوسيلان الأنف

- السعال الجاف

- حمى من خفيفة لشديدة

- التهاب في الحلق

- العطس المستمر

- الاحساس بالصداع

- في الحالات الأشد يمكن الاستماع إلى صوت حاد خلال الزفير ما يمسى بالأزيز.

- يمكن أن يتعرض للتنفس السريع أو الصعوبة في التنفس ويفضل في هذه الحالة قيام المريض بدل من الاستلقاء.

- حدوث ازرقاق الجلد بسبب قلة الاكسوجين.

بينما هناك أعراض الفيروس التنفسي المخلوي عند الرضع والتي يمكنك اكتشافها من:

- تنفس سريع وغير عميق وقصير

- يجاهد الطفل الضيع خلال التنفس وتلاحظ هذا من دخول الجلد والعضلات إلى الداخل مع كل نفس.

- مشاكل في التغذية

- انفعال الطفل

- خمول في حركة الطفل غير معتاد

- السعال

 

عوامل الخطورة من الفيروس التنفسي المخلوي

 

إن كان طفلك يعاني من هذه الأمراض فيعتبر الفيروس التنفسي المخلوي وأعراضه يهدد حياتك بالخطر، حيث يتعرصون إلى عدوى حادة تهدد الحياة وتستدعي البقاء في المستشفى وهي:

- أطفال الخداج

- أطفال مصابين بمشاكل قلبية

- أطفال مصابين بمشاكل في الرئة مزمنة

- الأطفال المصابون بضعف في الجهاز المناعي بسبب أمراض مثل السرطان أو علاجات كيميئائة.

- الأطفال المصابون بالاضطرابات العصبية العضلية.

- البالغون الأكبر من 65 عام.

 

كيف تفرق بين الفيروس التنفسي المخلوي وكورونا

 

أصبح فيروس كورونا وأعراضه تسبب أعراض خفيفة من الحمى وسيلان الأنف والسعال، للأطفال، بينما البالغين قد تشتد الأعراض وتتضمن ضيق التنفس، ولكن يؤدي الفيروس التنفسي المخلوي إلى إضعاف المناعة مما يتيح الفرصة أمام الأطفال والبالغين بالإصابة بفيروس كورونا مما يجعل الإصابة بهما معا أشد في الأعراض.

 

الوقاية من فيروس HRSV

 

كيف يمكنك الوقاية من فيروس HRSV أو فيروس الفيروس التنفسي المخلوي؟، بينما ينتقل عبر الهواء أو اللمس لسطح ملوث بالفيروس، علما بأن الفيروس يعيش لساعات على الأسطح، حيث عليك أن تعلم طفلك الإجراءات التالية:

- غسل اليدين لأكثر من 30 ثانية بصابون مطهر قوي وبشكل متكرر.

- منع نشر الرزاز في حالة المرض حيث يغطى الفم والأنف.

- الحد من الاختلاط مع طفل مصاب.

- الحفاظ على نظافة الأسطح بالتطهير.

- عدم مشاركة الأدوات الشخصية مع الآخرين.

- الامتناع عن التدخين أمام الطفل تماما.

- تنظيف الألعاب وكل محيط الطفل من الملوثات.

- عدم التواجد في أماكن سيئة التهوئة.

- ارتداء الكمامة فهي تحمي من العدوى.

 

علاج الفيروس التنفسي المخلوي

 

يفضل استشارة الطبيب من أجل علاج الفيروس التنفسي المخلوي، حيث صرح المتحدث الرسمي لـ وزارة الصحة أنه يتم التعامل مع الأطفال بشكل فوري وسريع، وأن حوالي 73% من الأطفال القادمة للكشف مصابين به حتى الآن.

وطبقا لما ورد في الموقع الطبي مايو كلينك أنه يتم الحصول على حقنة شهرية للوقاية من الفيروس التنفسي المخلوي ولكنه لا يفيد في علاج الاعراض بعد ظهورها، وتبعا للعلاجات المتاحة فتكون علاجات للأعراض المتوافرة عند الطفل من خافض حرارة مناسب وموسع للشعب الهوائية، وشرب السوائل لمنع الجفاف.

وزير التربية والتعليم رضا حجازي

 

وزارة التربية والتعليم و الفيروس التنفسي المخلوي

 

نفت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني أخبار تعطيل الدراسة من أجل الفيروس التنفسي المخلوي، كما أصدرت توجيه عاجل لجميع مديري المديريات التعليمية بأن يتم تطبيق كافة الإجراءات الاحترازية للوقاية مع الأمراض المعدية، والتنسيق مع مديرية الصحة في المحافظة.

وفي حالة تغيب الطفل عن الامتحانات المحددة من قبل المدارس، على الطالب توفير عذر طبي مقبول في امتحان الشهر ويتم اعداده ليوجه إلى موجه المادة في الإدارة التعليمية، كما أرسلت جليل وزارة الصحة والسكان للتعامل مع الأمراض المعدية والشروط الصحية التي يجب أن تتوافر على مستوى المنشآت التعليمية.

وهذا في ظل اهتمام وزارة الصحة ووزارة التربية والتعليم والتعليم الفني بصحة الطلاب والعاملين في المنشآت التعليمية من خطر الإصابة بـ الفيروس التنفسي المخلوي المنتشر بين الأطفال حاليا، علمًا بأنه يمكن أن يصيب البالغين الذين لديهم مشكلة في الجهاز المناعي.

البنك الأهلي
وزارة التربية والتعليم وزارة الصحة الفيروس التنفسي المخلوي علاج الفيروس التنفسي المخلوي أعراض الفيروس التنفسي المخلوي الوقاية من الفيروس التنفسي المخلوي فيروس HRSV
tech tech tech tech
CIB
CIB