موقع السلطة
السبت، 27 أبريل 2024 11:41 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
حوادث

بعد خروج رئيس القطار من السجن.. أبرز المحطات في قضية شهيد التذكرة

 ضحية تذكرة القطار
ضحية تذكرة القطار

بعد أن قضت محكمة جنايات طنطا بمحافظة الغربية بمعاقبة رئيس قطار الإسكندرية - الأقصر رقم 934 بالسجن 3 سنوات في القضية المعروفة إعلاميا بـ تذكرة القطار، والتي راح ضحيتها شاب في عمر الزهور، بسبب تذكرة قطار لا تتجاوز قيمتها 35 جنيها على الأكثر؛ علم القاهرة 24 من مصادره داخل هيئة السكة الحديد، بالإفراج عن مجدي حمام رئيس القطار - المتهم في القضية، بعد أن قضى مدة العقوبة القانونية.

الإفراج عن رئيس القطار

قضية شهيد التذكرة التي شغلت الرأي العام منذ 3 سنوات - كانت عن رئيس القطار الذي أجبر شخصين على الفقز من قطار مُتحرك، بعدما امتنع أحدهما عن دفع تذكرة القطار، ما تسبب في مصرعه وإصابة زميله.

محطات في قضية شهيد التذكرة

وإليكم أبرز المحطات التي شهدتها قضية شهيد التذكرة:

بداية الواقعة، حدثت في 28 أكتوبر من العام 2019 في نطاق مركز طنطا، وحملت رقم 30170 لسنة 2019 جنايات مركز طنطا والمقيدة برقم 2160 كلي غرب طنطا، والمتهم فيها مجدي حمام، رئيس قطار رقم 934 الإسكندرية - الأقصر، في واقعة وفاة محمد عيد، وإصابة أحمد سمير بعد أن أجبرهما رئيس القطار على القفز من القطار، وهو متحرك في نطاق مركز طنطا، لعدم دفعهما ثمن التذكرة.

وتبين من التحريات؛ صِحة الواقعة، وتمكنت الأجهزة الأمنية من إلقاء القبض على رئيس القطار، وتم حبسه 4 أيام، وإحالته إلى محكمة جنايات طنطا.

في ديسمبر من عام 2019؛ انعقدت محكمة جنايات طنطا، وسط إجراءات أمنية مُشددة، واستمعت هيئة المحكمة إلى أقوال رئيس القطار، وضباط المباحث مجريا التحريات، واثنين من ركاب القطار وقت وقوع الحادث.

كانت النيابة العامة، قد وجهت اتهامًا إلى «كمساري القطار»، بإجبار الشابين وإرهابهما على القفز من القطار، لعدم حملهما الأموال لدفع قيمة التذكرة، ما تسبب في وفاة أحدهما ونجاة الآخر بأعجوبة.

وطالبت النيابة العامة؛ توقيع أقصى العقوبة على المتهم، حيث أن المجني عليهما كان يسعيان للرزق الحلال، واستقلا القطار عائدين لمسقط رأسهما، ولم يكن معهما ثمن التذكرة، فقاما بالوقوف بين عربات القطار، وأن المتهم وضع قانون به، وهو أن يكون جزاء من ليس معه تذكرة، هو النزول من القطار - متجردا من مشاعر الإنسانية.

كما اطلعت هيئة المحكمة على تقارير الصادرة عن مستشفى طوارئ جامعة طنطا، حيال أسباب وفاة الشاب الأول، ومدى الإصابات التي لحقت بالشاب الثاني، والتي اتضح فيها أن أسباب الوفاة جاءت نتيجة فصل بالرأس، وبتر بأطراف الضحية الأولى، بينما الثاني لزم علاجه أقل من 21 يومًا لإصابته بكدمات وسحجات وجروح سطحية والتواء بالقدم.

تداول القضية

استمرت القضية مُتداولة لمدة 5 جلسات حتى أصدرت المحكمة حُكمها في أغسطس من عام 2020، بمعاقبة رئيس قطار الإسكندرية - الأقصر رقم 934، بالسجن 3 سنوات بتهمة القتل بالترويع، وذلك لقيامه بفتح باب القطار، وإجبار الشابين على القفز والتخلص منهما، لعدم قُدرتهما على سداد التذاكر، والهرب من تسليمهما إلى الشرطة، ما تسبب في مصرع الشاب محمد عيد - أسفل عجلات القطار، وإصابة زميله أحمد سمير بكدمات، حتى تم الإفراج عن المتهم منذ ساعات، حسب مصادر داخل هيئة السكة الحديد.

البنك الأهلي
موقع السلطة اخبار مصر قطار طنطا رئيس قطار تذكرة القطار ضحية تذكرة قطار facebook twitter whats
tech tech tech tech
CIB
CIB