موقع السلطة
الإثنين، 29 أبريل 2024 02:56 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
عرب وعالم

من السجن إلى القصر الرئاسى.. لولا دا سيلفا رئيسا للبرازيل

لولا د اسيلفا
لولا د اسيلفا

أصبح الرئيس السابق لويس إيناسيو لولا دا سيلفا هو الرئيس الجديد للبرازيل، بعد فوزه على الرئيس الحالى جاير بولسونارو فى الجولة الرئاسية الثانية، بنسبة 50.83٪ من التفضيلات مقابل 49.17٪ لبولسونارو، وهو أمر غير معتاد فى البرازيل خاصة وأنه قضى فترة فى السجن بسبب اتهامه بالفساد.

 

ويعتبر لولا دا سيلفا من السياسيين الأكثر شعبية فى العالم بعد أن وصفه الرئيس الأمريكى السابق باراك أوباما بأنه الأكثر شعبية على وجه الأرض، وذلك لأنه أنقذ الفقراء فى البرازيل من الفقر، وقام بالعديد من الإنجازات فى بلاده خلال فترتى حكمه من 2003 إلى 2010، كما أنه يعتبر واحدا من الشعب فهو ينتمى إلى الطبقة العاملة.

فكان لولا دا سيلفا من أسرة فقيرة، حيث كان يعمل الأب فى الزراعة والأم كانت تعمل خياطة، وكان هو يعمل فى تلميع الأحذية وبيع الفول السودانى فى الشوارع، حتى استطاع فى الستينيات العمل فى مصنع للصلب خسر فيه أحد أصابع يده اليسرى.

وبدأ مسيرته السياسية بالعمل النقابى ووصل لرئاسة اتحاد عمال الصلب فى البلاد، وشكل كيانا مستقلا من خلال ادى لتأسيس حزب العمال أول حزب عمالى اشتراكى فى البرازيل، ليدخل الكونجرس البرازيلى فى 1986، ويخوض أول سباق رئاسى له فى 1989، ثم فى 1994 و1998، لكنه خسرها جميعاً.

وتم إطلاق العديد من الألقاب على لولا دا سيلفا، أهمهم بطل الفقراء، والرجل ذو اللسان الفضى، والرئيس الاكثر شعبية على وجه الارض، كما سماه الرئيس الامريكى الاسبق باراك أوباما.

 

لولا دا سيلفا والأزمة الاقتصادية البرازيلية 2002

استطاع لولا دا سيلفا انتشال بلاده من ازمتها الاقتصادية التى مرت بها، حيث أن البرازيل التى حصلت على قروض إنقاذ من صندوق النقد الدولى عندما كانت على وشك الانهيار الاقتصادى فى عام 2002، سددت كامل ديونها، وأقرضت الصندوق ما يصل إلى 5 مليارات دولار، اعتباراً من نهاية عام 2010.

 

كما أنه فى عهد لولا دا سيلفا ارتفعت قيمة العملة البرازيلية بأكثر من الضعف امام الدولار، وتراجعت البطالة إلى مستوى قياسى منخفض، وأصبحت البلاد صاحبة سابع أكبر اقتصاد فى العالم فى عام 2010، متفوقة على إيطاليا والهند وكندا.

فخلال فترتى الرئاسة التى ترأسها 2003-2010 ، وحول البلاد من اقتصاد متعثر الى بلاد لديها فائض بلغ نحو 200 مليار دولار عند مغادرته للسلطة ، وذلك بفضل رؤية تكاملت فيها الجوانب الاقتصادية والاجتماعية، ولكن بعد مغادرته فى 2011 واجه دا سيفا تهم بسوء استخدام الاموال العامة فى تمويل حملته الانتخابية 2004 ، ولكنه استطاع من داخل السجن الترشح للانتخابات وذلك بفضل شعبيته الكبيرة. ولهذه الأسباب يرى العديد من الخبراء أن دا سيلفا قادر على اعادة هذا النمو الاقتصادى مرة اخرى وانهاء المجاعة التى تعانى منها البرازيل ، بالاضافة الى انتشال الملايين من الفقر . كما أنه من عام 2003 إلى عام 2011 ، خلال فترة رئاسته ، قدم لولا دا سيلفا بولسا فاميليا Bolsa Familia ، وهو برنامج تحويل أموال حكومي للأسر ذات الدخل المنخفض بناءً على شروط معينة ، مثل إبقاء أطفالهم في المدرسة والتأكد من تلقيحهم. من خلال هذا البرنامج وغيره من البرامج الحكومية ، تعتقد ماتشادو أنها غيرت حياة المرأة "بطريقة متعددة الأبعاد" ، مما مكن المرأة من تمكين المرأة على مستويات مختلفة ، من احترام الذات إلى تحسين الخيارات المتاحة. يذكر تقرير صادر عن هيئة الأمم المتحدة للمرأة أنه من بين 50 مليون شخص استفادوا من Bolsa Familia ، 92٪ منهم نساء مسؤولات عن أسرهن. المفضل لدى البرازيليات

 

وفي دراسة أجراها معهد داتافولها بين 17 و 19 أكتوبر ، كان لولا دا سيلفا في المقدمة والمفضل للنساء ، حيث أجرى المعهد أكثر من 2900 مقابلة وجهًا لوجه مع ناخبين تزيد أعمارهم عن 16 عامًا في 181 بلدية في جميع مناطق البلاد. من بين الذين شملهم الاستطلاع ، قالت 51٪ من النساء إنهن كانوا يعتزمون التصويت للرئيس السابق ، مقارنة بـ 42٪ قلن إنهن سيصوتن لبولسونارو. وكانت أول رسالة لولا بعد الفوز هي كلمة "ديمقراطية" ، مع العلم البرازيلي في الخلفية، وسيتولى لولا دا سيلفا منصبه في الأول من يناير. في غضون ذلك ، مع موجز قصير بعنوان "فيفا لولا" ، احتفل الرئيس الكولومبي ، جوستافو بيترو ، بفوز لويس إيناسيو لولا دا سيلفا في الانتخابات البرازيلية وعودة اليسار إلى السلطة.

 

البنك الأهلي
البرازيل لولا دا سيلفا الرئيس البرازيلى الانتخابات البرازيلية بولسونارو رئيس الفقراء
tech tech tech tech
CIB
CIB