موقع السلطة
الإثنين، 5 ديسمبر 2022 05:14 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • موقع السلطة الاخباري
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
لايت

علاج انسداد الأذن بسبب البرد.. خطوات منزلية بالبخار والكمادات وزيت الزيتون

علاج انسداد الأذن بسبب البرد
علاج انسداد الأذن بسبب البرد

يبحث العديدون عن علاج انسداد الأذن بسبب البرد، حيث يتسبب الزكام أو الرشح في انسداد قنوات الأذن الموجودة بين الأذن الوسطى والجانب الخلفي من الأنف ما يسبب الشعور بالضغط داخل الأذن والأوجاع والتهاب الأذن الذي يحتاج إلى تناول أدوية مضادة للاحتقان، وأخرى مضادة للهيستامين فضلا عن مسكنات الألم، وفي هذا التقرير سنوضح لكم علاج انسداد الأذن في المنزل.

علاج انسداد الأذن بسبب البرد

قبل أن نوضح لكم علاج انسداد الأذن بسبب البرد أو الزكام، لابد من التنويه بأن سيلان الأنف واحتقانه يؤدي إلى التهاب البطانة الداخلية للأذن الوسطى ما يتسبب في غلق قناة استاكيوس، ومن ثم ظهور أعراض انسداد الأذن حيث الشعور بامتلاء داخل الأذن، أو فقدان السمع المؤقت، فضلا عن الأوجاع.

يمكن علاج انسداد الأذن بسبب البرد بعدة طرق دوائية أو طبيعية وفقا لموقع Mayo Clinic، حيث ينصح طبيا في حال الشعور بانسداد الأذن أن يتم التثاؤب أو مضغ العلكة الخالية من السكر لتحريك الفكين ومنها فتح القناة السمعية، وبخلاف هذه الطريقة هناك تمارين انسداد الأذن، حيث يتم أخذ نفسا عميقا ومحاولة إخراجه من الأنف بلطف وذلك بالتزامن مع الإمساك بفتحتي الأنف لسدهما وإبقاء الفم مغلقا.

أما الخيارات الدوائية لـ علاج انسداد الأذن بسبب البرد فتتمثل في تناول عقاقير إزالة احتقان الأنف شرط عدم استخدامها لفترة طويلة، أو استعمال الستيرويدات الأنفية الموضعية، ولا سيما للأشخاص للمصابين بالحساسية، مع إمكانية استعمال أنابيب التهوية، التي تستخدم في الحالات الخطيرة، لتصريف السوائل وتخفيف الضغط على الأذن.

علاج انسداد الأذن في المنزل

يسهل علاج انسداد الأذن في المنزل، وهو الانسداد الناتج عن البرد كعرض جانبي لأعراض الرشح كالتالي:

علاج انسداد الأذن بالبخار الدافئ

يمكن لاستنشاق البخار الدافئ ان يحقق فعالية في علاج انسداد الأذن بسبب البرد، حيث ترتبط الجيوب الأنفية مع الأذن، وبالتالي فإن البخار سيذيب من المخاط العالق في الجهاز التنفسي ليسهل خروجه من الفم أو الأنف، ما يعود بالنفع على علاج انسداد الأذن وتخفيف التهابها.

لاستعمال البخار الدافئ يتم إتباع الآتي:

يوضع كمية من الماء في قدر على النار حتى الغليان.يرفع الماء المغلي من على النار ويتم تقريب الأنف منها مع تغطية الرأس بمنشفة.يؤخذ نفسا عميقا لاستنشاق البخار مع توخي الحذر لعدم التعرض إلى حروق وتكرر نفس الخطوة عدة مرات.

 

علاج انسداد الأذن بالكمادات الدافئة

يمكن استعمال الكمادات الدافئة على الأذن للتخلص من انسدادها بطريقة طبيعية، حيث يتم سكب الماء الساخن على منشفة نظيفة ومن ثم عصرها ووضعها على الأذن المسدودة مدة 5 إلى 10 دقائق، مع العلم أن هذه الطريقة لا تغني عن علاج انسداد الأذن بسبب البرد بتناول الأدوية التي تخفف من الرشح.

 

علاج انسداد الأذن بزيت الزيتون

يساعد زيت الزيتون في التقليل من تراكم المخاط أو تراكم المادة الصمغية، إضافةً إلى التخلص من التهابات الأذن المختلفة، ولذلك يمكن علاج انسداد الأذن بسبب البرد من خلال الاستلقاء على الجانب ووضع الأذن المصابة في الأعلى، ثم وضع 3 نقاط من زيت الزيتون داخل قناة الأذن، وتكرير نفس الخطوة عند الحاجة.

 

علاج انسداد الأذن بالغرغرة بالماء المالح

تساهم الغرغرة بالماء المالح في تنظيف الحلق من الالتهاب والميكروبات والفيروسات المسببة للبرد، كما تقلل من المخاط المسبب لانسداد الأذن، ولذلك يفضل تحضير محلول ملحي منزلي والغرغرة به مع بصقه في الحوض بعد الانتهاء، ويمكن بجانب استعمال الغرغرة استخدام بخاخات الأنف.

البنك الأهلي
موقع السلطة اخبار مصر علاج البرد علاج نزلات البرد الوقاية من البرد أعراض البرد أفضل طرق علاج البرد facebook twitter whats
CIB
CIB