موقع السلطة
الأربعاء، 30 نوفمبر 2022 09:41 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • موقع السلطة الاخباري
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
مصر

مركز المعلومات :77% من المصريين على وعي بقضية التغيرات المناخية

موقع السلطة

تابع مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء استطلاعات الرأي العالمية ذات الصلة بالمناخ وقضاياه المختلفة، والتي أجرتها مراكز الفكر والاستطلاعات والشركات المتخصصة في هذا المجال خلال عام 2022.

جاء ذلك فى ضوء اقتراب قمة المناخ cop27 التي تستضيفها مصر بمدينة شرم الشيخ خلال شهر نوفمبر المقبل.

وفي هذا الإطار، قام المركز بمتابعة استطلاع رأى أجرته شركة "داتا فور جود" لصالح شركة ميتا "فيس بوك سابقاً" على عينة من المواطنين في 192 دولة حول العالم -من ضمنها مصر- وقد بلغ حجم العينة 108946 بالغًا.

وأشارت نتائج الاستطلاع إلى أن 77% من المصريين على وعي بقضية التغيرات المناخية، (8% منهم على وعى جدًا، و27% على وعى إلى حد ما، و42% على وعي بشكل منخفض).

كما أفاد المشاركون من مصر في الاستطلاع بنسبة (84% من المبحوثين) بأن التغيرات المناخية يجب أن تكون على رأس أولويات الحكومة، (28% يرونها أولوية مرتفعة جداً، و23% مرتفعة، والثلث يرونها أولوية متوسطة)، كما أشار 58% من المواطنين في مصر إلى أنهم قلقون للغاية من التغيرات المناخية (22% منهم قلق للغاية و36% منهم قلق إلى حد ما).

وفي استطلاع رأي آخر تابعه مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار أجرته مؤسسة “إبسوس” على عينة من 1000 مفردة في 7 دول بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، هي: المملكة العربية السعودية، والإمارات العربية المتحدة، والكويت، والأردن، إضافة إلى مصر وتونس والمغرب، أفاد 78% من المصريين بأنهم يشعرون بوجود تغير في المناخ، 26% منهم يرون أن البشر هم المتسبب الرئيسي في حدوثه، و52% يرون أنه يعود للتغيرات الطبيعية، كما رأى 35% من المصريين أن الاستدامة المناخية هي مسئولية المجتمعات في المقام الأول، مقابل 30% يرون أنها مسئولية الحكومات، و34% يرون أنها تقع على عاتق مجتمع الأعمال.

كما رصد المركز استطلاع آخر أجراه مركز بيو للأبحاث في 19 دولة حول العالم: (أمريكا الشمالية وأوروبا ومنطقة آسيا والمحيط الهادئ) عبر الهاتف والمقابلات الشخصية بواقع 3581 مواطنا بالغا، حيث رأى 75% من المواطنين في الـ 19 دولة أن التغيرات المناخية هي التهديد الرئيسي الذي يواجه بلادهم اليوم، وجاءت اليونان من أكثر الدول التي يرى مواطنوها أن التغيرات المناخية أكبر تهديد يواجههم الآن بنسبة (86%)، تليها إيطاليا واليابان وكوريا الشمالية (82% لكل منهم على حدة)، ثم فرنسا (81%).

البنك الأهلي
موقع السلطة اخبار مصر مجلس الوزراء قمة المناخ مركز المعلومات اتخاذ القرار

آخر الأخبار

CIB
CIB