موقع السلطة
السبت، 3 ديسمبر 2022 02:20 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • موقع السلطة الاخباري
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
لايت

هل يصح حج الصبي وهل يُغنِي ذلك عن حج الفريضة؟.. الإفتاء تجيب

  الإفتاء
الإفتاء

أجابت دار الإفتاء، على سؤال ورد لها عبر موقعها الرسمي نصه: أخذتُ ابني الصبي معي في الحج، فهل يصح حجُّه؟ وهل يُغنِي عن حج الفريضة؟

وقالت دار الإفتاء في فتوى سابقة، عن ابن عباس رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم أنه لقي رَكبًا بالرَّوحاء، فقال: «مَنِ القَومُ؟» قالوا: المسلمون، فقالوا: مَن أنت؟ قال: «رسولُ اللهِ»، فرَفَعَت إليه امرأةٌ صَبِيًّا، فقالت: ألهذا حجٌّ؟ قال: «نَعَم، ولكِ أَجرٌ» رواه مسلم.

أضافت دار الإفتاء، وعلى ذلك يصح حجُّ ابنِك الصبي ما دمتَ ستستكمل له أركانَ حجِّه وواجباتِه، ويُحسَب لكَ وَلَهُ حسناته كحج نافلة، ولا يُغنِي عن حج الفريضة؛ لأن شرط العبادة المفروضة التكليف، والصبي غير مكلَّف.


حكم ضرب الدف في الاحتفال بالمولد النبوي

على جانب آخر، أجابت دار الإفتاء على سؤال نصه: اعتاد بعض الناس الاحتفال بـ المولد النبوي الشريف بالمديح، ويصاحبه الضرب بالدف؛ فهل في هذا حرجٌ شرعًا؟

أوضحت دار الإفتاء في إجابتها على السؤال السابق، أن مما يُعبّر الناسُ به عن فرحهم بمولده صلى الله عليه وآله وسلم اجتماعهم لمديحه وذكره صلى الله عليه وآله وسلم، والضرب على ذلك بالدف (آلة موسيقية)، وهذا لا حرج فيه شرعًا.

واستدلت دار الإفتاء على حكمها السابق بما ورد عن بُرَيدة الأسلمي رضي الله عنه قال: خرج رسول اللهِ صلى الله عليه وآله وسلم في بعض مغازيه، فلمَّا انصرف جاءت جاريةٌ سوداء فقالت: يا رسول الله، إنِّي كنت نذَرتُ إن رَدَّكَ اللهُ سَالِمًا أَن أَضرِبَ بينَ يَدَيكَ بالدُّفِّ وأَتَغَنّى، فقالَ لها رسولُ اللهِ صلى الله عليه وآله وسلم: «إن كُنتِ نَذَرتِ فاضْرِبِي، وَإِلَّا فَلَا».

البنك الأهلي
أخبار مصر موقع السلطة الافتاء إجابات دار الإفتاء الموقع الرسمي لدار الإفتاء المصرية الحج فريضة الحج

آخر الأخبار

CIB
CIB