موقع السلطة
الأحد، 4 ديسمبر 2022 06:59 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • موقع السلطة الاخباري
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
لايت

تحذير.. قلة النوم تجعل الشخص ”أنانيًا”

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

لا يختلف اثنان على وجود مخاطر صحية لفقدان النوم، حيث تسبب مخاطر صحية كبيرة بدءًا من أمراض القلب إلى الاكتئاب، ولكن الجديد في الدراسة أن قلة النوم تسبب «الأنانية».

 

وقال مدير مركز الإنسان بالجامعة، ماثيو ووكر، إن قلة النوم لا تلحق الضرر بصحة الفرد فحسب، بل تقوض التفاعلات الاجتماعية بين الأفراد، علاوة على أنها تحط من نسيج المجتمع البشري نفسه، وذلك وفقاُ لما ذكرته وكالة يو بي أي الأمريكية.

 

وأضاف المؤلف المشارك إيتي بن سيمون قائلا: "إذا كنت لا تحصل على قسط كافٍ من النوم ، فهذا لا يضر فقط برفاهيتك ، بل يضر برفاهية دائرتك الاجتماعية بأكملها ، بما في ذلك الغرباء".

 

في مراجعة بحثية نُشرت على الإنترنت، وصف الباحثون ثلاث دراسات منفصلة قامت بقياس تأثير النوم على رغبة الناس في مساعدة الآخرين.

 

وخضع 24 متطوعًا سليمًا لفحص الدماغ بعد 8 ساعات من النوم وأيضًا بعد ليلة بلا نوم، كشف التصوير بالرنين المغناطيسي الوظيفي أن مناطق الدماغ المشاركة في التعاطف ومحاولة فهم رغبات واحتياجات الآخرين كانت أقل نشاطًا بعد ليلة بلا نوم.

 

وتابع بن سيمون قائلا: "وجدنا أن انخفاض جودة نوم شخص ما من ليلة إلى أخرى توقع انخفاضًا كبيرًا في الرغبة في مساعدة الآخرين من يوم تالٍ إلى اليوم التالي، وأولئك الذين يعانون من قلة النوم في الليلة السابقة هم من أفادوا بأنهم أقل استعدادًا وحرصًا على مساعدة الآخرين في اليوم التالي".

البنك الأهلي
أخبار مصر موقع السلطة قلة النوم فوائد النوم
CIB
CIB