موقع السلطة
الثلاثاء، 23 أبريل 2024 09:40 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
لايت

ما هي فوائد وأضرار زيت الزيتون على الجسم؟

فوائد استخدام زيت الزيتون
فوائد استخدام زيت الزيتون

إذا كنتِ ترغبين في التعرف على أهم فوائد واضرار زيت الزيتون على الجسم، عليكِ بمُتابعة السطور التالية للتعرف عليها والتي تُرشدنا إليها خبيرة التغذية آية حسني من خلال التالي:

ـ اولًا أهم فوائد زيت الزيتون علي الجسم:

١ـ يحتوي على مضادات أكسدة قوية، وهي مركبات نشطة بيولوجيًا، قد تقلل من خطر الإصابة بالأمراض المزمنة، كما أنها تقلل خطر حدوث الالتهابات.

٢ـ يحتوي على فيتامين هـ، وهما من الفيتامينات الذائبة في الدهون، حيث يساهم فيتامين هـ في دعم التوصيل العصبي الطبيعي، بالإضافة إلى دوره في مناعة الجسم.

٣ـ يحتوي علي نسبة عالية من فيتامين ك فإنه يعد مسؤولًا عن تخثر الدم.

٤ـ يساعد علي تنقية البشرة وتقوية الشعر ومنع تساقطه ونعومة الجلد واليدين.

٥ـ يساعد على راحة المعدة والقولون ومنعها من الانتفاخ.

ـ ثانيًا اضرار استخدام زيت الزيتون علي الجسم:

١ـ درجة أمان زيت الزيتون يعد استهلاك زيت الزيتون بشكل مناسب عن طريق الفم غالبًا آمنًا، حيث يمكن استخدام زيت الزيتون بأمان بنسبة لا تتجاوز 14% من إجمالي السعرات الحرارية، أي ما يعادل ملعقتين كبيرتين بوزن 28 جرامًا يوميًا، وهذا يعادل لترًا واحدًا لكل أسبوع ويجدر التنبيه إلى أنه يمكن لزيت الزيتون أن يسبب الشعور بالغثيان لدى عدد قليل جدًا من الناس.

٢ـ أما بالنسبة لاستخدامه خلال فترة الحمل والرضاعة الطبيعية فليست هناك معلومات كافية حول درجة أمان استخدامه بكميات كبيرة، ولذلك تنصح الحوامل والمرضعات باستخدامه بالكميات الطبيعية الموجودة عادة في الطعام.

٣ـ يُنصح الأشخاص الذين يعانون من بعض الحالات الصحية بالحذر والانتباه عند استهلاك زيت الزيتون، ونذكر من هذه الحالات ما يأتي:

١ـ مرضى السكري، هناك قلق من أن تناول زيت الزيتون قد يؤدي إلى خفض مستويات سكر الدم، ولذلك ينصح بمراقبة نسبة سكر الدم بعناية في حال تناول زيت الزيتون من قِبَل مرضى السكري.

٢ـ الذين سيجرون العمليات الجراحية فقد يؤثر زيت الزيتون في مستويات سكر الدم، مما قد يسبب صعوبة في القدرة على التحكم في مستويات سكر الدم خلال العمليات الجراحية وبعدها، ولذلك ينصح بالتوقف عن تناول زيت الزيتون قبل أسبوعين على الأقل من موعد الجراحة المحدد.

البنك الأهلي
أخبار مصر موقع السلطة فوائد استخدام زيت الزيتون اضرار زيت الزيتون علي الجسم البصل و فوائده السلطة الخضراء فوائد
serdab serdab serdab serdab
CIB
CIB