موقع السلطة
الجمعة، 19 أبريل 2024 10:36 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
عرب وعالم

”إينرجوآتوم”: روسيا تقصف ”محطة زابوريجيا” للطاقة النووية مجددًا

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أعلنت شركة "ينرجوآتوم" المشغلة لمحطة زابوريجيا للطاقة النووية الأوكرانية، اليوم الأربعاء 21 سبتمبر، عن أن القوات الروسية قصفت مجددًا المحطة؛ مما أحدث أضرارًا بالمحطة.

وأفاد بيان صادر عن الشركة، نقلته وكالة أنباء "يوكرينفورم" الأوكرانية، "أن القصف تسبب في تضرر معدات الاتصالات الخاصة بوحدة الطاقة 6، كما أن محولات الوحدة والمحولات الخاصة باحتياجات وحدة الطاقة انقطعت نتيجة القصف، كما تسبب انقطاع التيار الكهربائي في بدء تشغيل طارئ لمولدين ديزل لأنظمة الأمان لضمان تشغيل مضخات تبريد الوقود".

اقرأ أيضًا: زابوريجيا: كييف تنقل أسلحة صاروخية ومدفعية

وأضاف البيان:"أن الروس يواصلون ارتكاب أعمال الإرهاب النووي في محطات الطاقة النووية الأوكرانية حتى وجود مفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية في موقع زابوريجيا لا يمنعهم".

وفي سياق آخر، ذكرت قيادة العمليات العسكرية في جنوب أوكرانيا أن مجموعة سفن من الأسطول الروسي تتكون من 12 سفينة حربية وزورقا، من بينها ثلاث حاملات صواريخ مع 24 صاروخ كاليبر، تقوم بمناورات في البحر الأسود.

وكشفت القيادة  في بيان نقلته وكالة أنباء يوكرينفوم الأوكرانية، اليوم،  بأن مجموعة سفن من أسطول العدو مكونة من 12 سفينة منها ثلاث ناقلات صواريخ وبالتالي 24 صاروخ كاليبر وسفينتي إنزال كبيرتين مع زورق إنزال، تقوم بالمناورة في البحر الأسود".. مؤكدة أن القوات الروسية تمارس ضغطا نفسيا مع التهديد بالهبوط بهذه المناورات، مشيرة إلى الخطر المتزايد في المنطقة الساحلية، في المنطقة التي توجد بها مرافق البنية التحتية الحيوية.

ومن جانبها، أكدت وكالة حرس الحدود البولندية استقبال ستة ملايين و436 ألف شخص فروا من أوكرانيا منذ بداية العملية العسكرية الروسية.
ويُذكر أن، أشارت الوكالة  حسبما أفاد "راديو بولندا" في نشرته الناطقة بالإنجليزية -إلى أن بولندا استقبلت أمس الثلاثاء نحو 22 ألفا و200 لاجيء من أوكرانيا، فيما غادر نحو 23 ألفا و400 شخص للعودة لبلادهم.. لافتة إلى أن عدد العائدين لأوكرانيا بلغ حتى الآن أكثر من 67ر4 مليون شخص وذلك منذ شهر فبراير الماضي.

وفي سياق متصل، أفادت تقارير إعلامية في أوكرانيا بأن روسيا شنت هجوما صاروخيا على مدينة خاركيف خلال الساعات الماضية.

وقال عمدة مدينة خاركيف، إيهور تيريكوف، إن صاروخًا أصاب بنايات شاهقة الارتفاع في حي "خولودنوهيرسكي" خلال الليلة الماضية.

ويجدر بالذكر، أن وزير الخارجية الأوكراني، دميترو كوليبا، طلب من الحكومة الأسترالية النظر في تزويد بلاده بعدد أكبر من مركبات "بوشماستر" المدرعة.

وأتي ذلك في تغريدة نشرها كوليبا عبر موقع "تويتر" للتواصل الاجتماعي، ونقلتها وكالة أنباء /يوكرين فورم/ الأوكرانية الرسمية، وذلك بعد اجتماعه مع نظيرته الأسترالية بيني وونج على هامش الدورة 77 للجمعية العامة للأمم المتحدة. 

وكتب كوليبا: "اجتمعت بوزيرة الخارجية الأسترالية بيني وونج في نيويورك لشكرها على دعم أستراليا الثابت لأوكرانيا وناقشنا الحصول على المزيد من المساعدات العسكرية لأوكرانيا وطلبت النظر في إمدادنا بلمزيد من عربات البوشماستر، نظرًا للدور المهم الذي تلعبه في مواجهة العملية الروسية". 

وفي وقت سابق، كان الرئيس الروسي قد أعلن 24 فبراير الماضي عن القيام بعملية عسكرية خاصة في أوكرانيا بسبب دونباس حيث تحولت فيما بعد إلى نزاع عسكري بين الطرفين، أسفر عن سقوط ضحايا من الجانبين وفرض عقوبات على روسيا.

البنك الأهلي
محطة زابوريجيا القوات الروسية روسيا أوكرانيا الحرب على أوكرانيا الغزو الروسي الطاقة النووية
serdab serdab serdab serdab
CIB
CIB