موقع السلطة
الثلاثاء، 16 أبريل 2024 09:53 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
حوادث

قبل الحكم عليه.. القصة الكاملة لمتحرش الجامعة الأمريكية

أحمد بسام زكي
أحمد بسام زكي

تصدر محكمة مستأنف القاهرة الاقتصادية، بعد قليل، الحكم في استئناف أحمد بسام زكي، المعروف إعلاميا بـ متحرش الجامعة الأمريكية على حكم حبسه 3 سنوات، بتهمة هتك عرض 3 فتيات وتهديدهن وإساءة استخدام أدوات الاتصال ومواقع التواصل الاجتماعي.

بداية قصة أحمد بسام زكي

في الأول من شهر يوليو عام 2020، نشرت إحدى الصفحات عبر موقع فيسبوك تحمل اسم سيدات مصر، منشورًا تتحدث فيه، عن إنشاء مجموعة من الفتيات لحساب على موقع انستجرام، تحت مسمى بوليس الاعتداءات الجنسية، أو بوليس الآداب تم من خلاله دعوة كافة الفتيات اللاتي تعرضن للتحرش أو الابتزاز أو التهديد من شخص يدعى أحمد بسام زكي، لمتابعة هذا الحساب من قبل 45 ألف فتاة في اليوم الأول من إنشائه، وتم من خلاله مشاركة 100 فتاة في سرد قصص تعدي المدعو أحمد بسام عليهم.

وسردت العديد من الفتيات قصصهن مع بسام زكي، حيث اتهمه عدد منهن باغتصابهن، والتحرش بالبعض الأخر لفظيًا سواءً خلال المكالمات، أو من خلال الرسائل النصية، على مواقع التواصل الاجتماعي، كما تبين أنه هدد الكثير من الفتيات اللاتي كان معظمهن بين الـ 14 و18 عامًا، وابتزهم حتى يرضخوا له، مهددًا إياهم بفبركة صور وإرسالها لذويهم لفضحهم على حد القصص المروية على حساب انستجرام سالف الذكر.

موقف المجلس القومي للمرأة من متحرش الجامعة الأمريكية

فور انتشار القصة، ودعوة الصفحة لمشاركة باقي الفتيات، حتى يتم فضح هذا الشخص ومعاقبته، وإعلان الصفحة اتخاذ الوسائل القانونية تجاه أحمد بسام زكي واللجوء للنائب العام، جاء دور المجلس القومي للدخول في القصة.

القومي للمرأة برئاسة مايا مرسي، أصدر بيانًا بشأن القصة يخاطب فيه الجهات المعنية، بالنظر إلى تلك الوقائع واتخاذ الإجراءات اللازمة حيال ذلك، كما دعا الفتيات اللاتي تعرضن لهذه الجرائم لتقديم بلاغات للنائب العام ليقع المتهم تحت طائلة القانون.

بيان النيابة العامة

بدورها، أصدرت النيابة العامة بيانًا عن الواقعة يوم 3 يوليو قبل الماضي، بشأن القضية المتداولة على مواقع التواصل الاجتماعي بشأن الشاب، مؤكدة أن وحدة الرصد والتحليل، تفحص كافة البيانات المنشورة، للتأكد من صحتها واتخاذ الأمور والإجراءات القانونية حيال ذلك.

وأكد البيان، أنه حتى هذه اللحظة لم يتم تقديم أي بلاغات أو شكاوى رسمية، سوى شكوى واحدة من فتاة تتهم الشاب بالتعرض لها وابتزازها جنسيًا عام 2016، وذلك عبر الرابط الرسمي لتقديم الشكاوى إلكترونيًا.

كما أكدت النيابة العامة أنه لم يتم إجراء أي اتصالات من قبل النيابة العامة مع أي متضررة من الفتيات، مهيبة بوسائل الإعلام توخي الحذر فيما يتم نقله عنها.

تعليق الجامعة الأمريكية على الواقعة

من جانبها، أصدرت الجامعة الأمريكية في القاهرة، بيانًا، بخصوص الأخبار المتداولة عن انتماء أحمد بسام زكي لها، لتؤكد أن الشاب غادر الجامعة في عام 2018.

وأكد بيان الجامعة، أنها تراعي مثل هذه المسائل، وتكافح من أجل تجنب مثل هذه الأمور من التمييز ومكافحة التحرش، لتؤكد على التزامها بالمحافظة على بيئات التعلم والعمل خالية من أشكال المضايقة أو التمييز.

كما أكد بيان الجامعة أنها لا تتسامح مع التحرش الجنسي، وتلتزم بالحفاظ على بيئة آمنة لجميع أفراد الجامعة، مشددة على مراعاتها للخصائص المحمية بموجب القانون المصري والمحظور فعلها كالتمييز أو المضايقة أو التحرش الجنسي.

القبض على أحمد بسام

وألقت الأجهزة الأمنية القبض على أحمد بسام، بتهمة التحرش بالفتيات وابتزازهن، وحررت محضرًا بواقعة الضبط وعرضت المتهم على النيابة المختصة، للتحقيق معه، يوم 4 يوليو قبل الماضي، بعدما بحثت عنه على مدار الفترة الماضية، عقب رصد وتداول القصص المنشورة ضده والمتعلقة بادعاء فتيات تحرشه بهن بأيام، وتم القبض عليه داخل ڤيلا بأحد الكمبوندات، وتم تحديد مأمورية نجحت في إلقاء القبض عليه.

اعتراف أحمد بسام أمام جهات التحقيق

أحمد بسام أقر بتعرفه على نحو 6 فتيات من خلال أحد مواقع التواصل الاجتماعي، واللاتي بعد تعرفه بهن تلقى منهن صورا إباحية لهن، فاحتفظ بها، وهددهن لاحقا بإرسالها لأهلهن بعد إبدائهن الرغبة في إنهاء علاقتهن به، منكرا ما أُذيع ورُوِّج عنه -خلاف ما أقرَّ به- بمواقع التواصل الاجتماعي خلال الأيام الماضية.

البنك الأهلي
اخبار مصر موقع السلطة الجامعة الامريكية بسام زكى أحمد بسام زكي قصة احمد بسام زكي
serdab serdab serdab serdab
CIB
CIB