موقع السلطة
السبت، 20 أبريل 2024 08:17 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
مصر

مدبولي: التحديات الدولية أشد وطأة وأكثر فتكًا بالدول الإفريقية

  رئيس الوزراء في مؤتمر تيكاد 8
رئيس الوزراء في مؤتمر تيكاد 8

قال الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء إنه يتحدث في ظل ظروف استثنائية فرضتها علينا التحديات الدولية الراهنة، ولا يخفى على أحد أن وقع تلك التحديات أشد وطأة وأكثر فتكًا على الدول النامية، وعلى رأسها دولنا الإفريقية.

رئيس الوزراء في مؤتمر طوكيو الدولي للتنمية الإفريقية

وأضاف رئيس الوزراء، خلال كلمته نيابة عن رئيس الجمهورية، في اجتماعات القمة الثامنة لمؤتمر طوكيو الدولي للتنمية الإفريقية تيكاد 8 أن هناك عددًا من المحاور التي تستلزم التنسيق المشترك؛ بهدف اتخاذ خطوات فورية وفعّالة لتعزيز جهود القارة في تحقيق التنمية المستدامة.

وأوضح رئيس الوزراء، في هذا السياق، أن المحور الأول يتمثل في أهمية تنويع مصادر واردات الغذاء، وتأمين سلاسل الإمداد لدول القارة، بما في ذلك السيطرة على ارتفاع الأسعار، مع ضرورة التنسيق المشترك من أجل النهوض بالسياسات الوطنية الزراعية الإفريقية؛ سعيًا للوصول إلى مرحلة الاكتفاء الذاتي، على اعتبار التأثير المباشر للأزمة الغذائية على أوضاع السلم والأمن في إفريقيا، وهو الأمر الذي يستدعي دعم الدول الإفريقية، عبر تقديم حزم تحفيزية لاقتصاداتها.

ويشارك في فعاليات قمة تيكاد 8، التي تعقد على مدى يومين، 66 وفدًا من دول إفريقية واليابان ومنظمات إقليمية ودولية، و22 رئيس دولة وملك ورؤساء حكومات والمفوضية الإفريقية، ومنظمة الأمم المتحدة والبرنامج الإنمائي للأمم المتحدة والبنك الافريقي والبنك الدولي ومنظمات اقتصادية دولية.

وتتمحور أعمال القمة حول أولويات التنمية في إفريقيا لمرحلة ما بعد جائحة كورونا، وتتوزع على 3 محاور أساسية هي تحقيق نمو مستدام وشامل مع الحدّ من التفاوت الاقتصادي، وبلوغ مجتمع مستقرّ ومرن قوامه الأمن الإنساني وبناء سلم واستقرار مستدامين من خلال دعم المجهودات الذاتية لإفريقيا.

وانطلق مؤتمر طوكيو للتنمية في إفريقيا تيكاد 8 في العاصمة التونسية، اليوم السبت، وسط احتقان سياسي بين المملكة المغربية والبلد المضيف، وغياب لرئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا.

ويعقد المؤتمر في ظل تغيب رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا، بسبب إصابته بفيروس كورونا، قبيل أيام قليلة من موعد انطلاق القمة، ليحضر نيابة عنه وزير الخارجية الياباني يوشيماسا هاياشي، رفقة وفد رسمي وكان في استقبالهم وزير الخارجية التونسي عثمان الجرندي، الخميس الماضي بمطار قرطاج الدولي.

البنك الأهلي
اخبار مصر موقع السلطة مصطفى مدبولى مؤتمر طوكيو الدولي التنمية الإفريقية قمة تيكاد أولويات التنمية في إفريقيا مؤتمر طوكيو للتنمية
serdab serdab serdab serdab
CIB
CIB