موقع السلطة
الجمعة، 19 أبريل 2024 08:25 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
مصر

وزير الأوقاف: توزيع لحوم صكوك الإطعام طوال العام

جانب من الحضور
جانب من الحضور

أعلن الدكتور مختار جمعة، وزير الأوقاف، إن الوزارة بصدد توزيع اللحوم الخاصة بصكوك الإطعام طوال العام بدلا من ارتباطها بصكوك الأضاحى فى عيد الأضحى فقط، مشيرا إلى أنه من المقرر بدء التوزيع بالتعاون والتنسيق مع وزارة التضامن الاجتماعى لـ100 ألف أسرة على مستوى الجمهورية طوال العام من الأسر الأولى بالرعاية.

جاء ذلك خلال لقاء الوزير بقيادات الأوقاف والدعوى بالقليوبية على هامش أداء صلاة الجمعة بمسجد ناصر ببنها احتفالا بالعيد القومى لمحافظة القليوبية، بحضور اللواء عبد الحميد الهجان، محافظ الإقليم، والدكتور أشرف صبحى وزير الشباب، والمستشار عمر مروان وزير العدل، وعدد من المحافظين السابقين.

اليوم.. محافظ القليوبية يستقبل 4 وزراء ومفتى الجمهورية حركة تنقلات محدودة لمديري الإدارات التعليمية بالقليوبية القليوبية تستقبل 4 وزراء احتفالًا بالعيد القومي للمحافظة غدًا

وقال الوزير، إن خطة التوسع فى توزيع اللحوم من خلال صكوك الإطعام وصكوك الأضاحى هى خير متصل تقدمة الوزارة للأسر الأولى بالرعاية طوال العام دون الارتباط بموسم عيد الأضحى، مشيرا إلى أنه سيتم توزيع هذه اللحوم على 100 ألف أسرة شهريا من بينها 5 آلاف أسرة بالقليوبية مع التوسع فى جمع الصكوك طوال العام بالمسجد، وتخصيص إجمالى المجهود لكل محافظة للأسر الخاصة بها زيادة عن الأسر الأساسية مع وضع 10% احتياطى للأسر الأساسية فى حالة توافر لحوم أو عدم وصولها لمستحقيها، حيث سيعاد توزيعها على القائمة الاحتياطية.

وأوضح الوزير، أن قيادات الدعوى بالقليوبية والمحافظات بذلت جهدا كبيرا فى تنفيذ البرنامج الصيفى للطفل والذى نفذ فى 235 مسجدا و90 مقرأة للجمهور، و92 مقرأة للأئمة فى محافظة القليوبية وحدها، مشيرا إلى أن القليوبية شهدت هذا العام دخول 39 مسجدا جديدا للخدمه و78 مسجدا تجديد فرش بإجمالى 25 ألف متر فرش.

كما تم توزيع 5200 زى على أئمة المساجد بالمحافظات، بينهم 500 زى لأئمة القليوبية تم توزيعها اليوم على الأئمة فى القليوبية، مؤكدا أن البرنامج الصيفى للاطفال فرصة لتحصين الطلائع والشباب ضد التطرف والجماعات المتطرفة؛ للوقوف على صحيح الدين بما ينعكس على مواجهة الجهات المتطرفة وتنمة مستوى رواد هذا البرناج التعليمى وتوسيع إفاقهم الدينية، حيث تساعد أنشطة هذا البرنامج فى تنمية القدرة على التعبير والثقافة الدينية الصحيحة والآداب والقيم والفكر الصحيح وغيرها من العبادات بهدف تربية النشأ والارتقاء به.

وأوضح أن القليوبية شهدت افتتاح 19 مكتبة دينية بالتعاون مع الثاقفة لتنمية ملكة القراءاة ضمن البرنامج الصيفى وجارى الإعداد لإطلاق الأسبوع الثقافى فى كل مدن القليوبية بواقع مرتين فى الشهر مرة فى العاصمة بنها، ومرة كل مدينة من مدن المحافظة.

وأعلن الوزير، استمرار البرنامج الصيفى يوميا حتى 19 سبتمبر المقبل ومع بدء الدراسة سيتم تنفيذ البرنامج يوم الخميس من كل أسبوع من العصر إلى المغرب حتى لا ينقطع الأطفال عما درسوه وحفظوه من القرآن ومسائل فقهية خلال الصيف.

من جانبه، أكد الشيخ صبرى دويدار، رئيس لجنة التفتيش بوزارة الأوقاف، أن الوزارة بدأت فى شهر رجب من العام الماضى فى مشروع صكوك الإطعام وجمعنا نحو 24 مليون جنيه ونأمل على نهاية الترخيص ومدته عام أن نصل إلى 100 مليون جنيه، مشيرا إلى أن الوزارة تخطط لتوزيع كل شهر 100 طن لحمة على الأسر الأكثر احتياجا ولم نقتصر على صكوك الأضاحى فقط، وسنبدأ فى التوسع على مدار العام.

ولفت "ديدار" إلى أنه تم عمل بروتوكول مع بنك مصر ومجالس الإدارات فى المساجد وسيتم فتح حساب فى بنك مصر وسيحصل كل مسجل على ماكينة فورى من البنك لكل مسجد، والأموال التى سيتم جمعها ستدخل على حساب المسجد فى البنك بحيث يكون 80% من التحصيل ستخصص لمجلس إدارة المسجد وله حق التصرف فية للإنفاق على المسجد من صيانات وغيره والتوزيع أيضا على الأسر المحتاجة.

وقال إن هناك لجنة من المديرية والوزارة للإشراف على الإنفاق، مشيرا إلى أن الـ20% الباقين بتورد للوزارة منهم 1 % يأخذهم البنك كعمولة و19 % يدخلون فى مجال البر العام بالوزارة.

البنك الأهلي
أخبار مصر موقع السلطة محافظة القليوبية وزير الأوقاف صكوك الاطعام العبد القومى للمحافظة
serdab serdab serdab serdab
CIB
CIB