موقع السلطة
الجمعة، 26 أبريل 2024 04:06 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
مصر

مُستشار الرئيس: ”مشروع إنشاء أول مصنع للبلازما في مصر بدأ بالفعل” (فيديو)

موقع السلطة

قال الدكتور محمد عوض تاج الدين مستشار رئيس الجمهورية لشئون الصحة والوقاية، إن «البلازما» تعد شيء مهم وحيوى جدا، لأنها تحتوي على أجسام مضادة وبها بعض المشتقات التي قد يحتاجها بعض المرضى، لبعض الأمراض الكبيرة والخطيرة.

وخلال مداخلة هاتفية عبر برنامج «حضرة المواطن» المذاع على قناة الحدث اليوم، مساء الثلاثاء، أكد أن «مشروع إنشاء أول مصنع للبلازما في مصر، هو مشروع قومي عملاق بمعنى الكلمة، ومن ضمن المشروعات القومية العملاقة، فهو عملاق لأنه مشروع لا يحمل إلا الجودة والدقة المتناهية»، مشيرا إلى أن «المشروع بدأ بالفعل، وكنا على مدى سنوات طويلة نسعى في هذا، انهارده بدعم كبير جدا من الرئيس والحكومة، المشروع أصبح واقع».

وتابع: «كنا نستورد مشتقات البلازما بمليارات الجنيهات، وفي حاجات منهم في منتهى الأهمية، وتعنى حياة بعض المرضى أو بعض الحالات المرضية»، مضيفا أن «المشروع درس بعناية جدا، وتم اختيار إحدى الشركات العالمية العملاقة، علشان تساعدنا في توطين هذا الموضوع، ودرست دراسة متناهية وتم التوافق على عمل العقد مع هذه الشركة، وبدأ المصنع بالفعل في العاصمة الإدارية الجديدة، يتم إنشاؤه»، مشيرا إلى أنهم مصنعين وليس مصنع واحد، المصنع الأول يقوم بفصل البلازما، والمصنع الثانى يقوم باستخراج مشتقات البلازما من هذه البلازما.

مفاجأة.. الطبيب المعالج لوائل الإبراشي أشرف على علاج سمير غانم ودلال عبد العزيز الإمارات تعلن تحديث بروتوكول كورونا قبل انطلاق العام الدراسي الجديد نوال الزعبي: أغنية "حفلة" انتصارا للمرأة.. وبغني مصري من كتر حبي في المصريين

وأوضح: «عقدنا عدة مؤتمرات للجمعية المصرية لأمراض الصدر والتدرن بالتوافق مع الجمعيات الأخرى والزملاء في التخصصات الأخرى، واحنا من أوائل الناس في العالم اللى اتكلموا على متلازمة ما بعد الكورونا»، مضيفا أن «في حالات قليلة والحمد لله، شفيت من الكورونا تماما، لكن حدث لها تليف الرئتين، ودى ملهاش أسباب محددة، وفي بعض الحالات يحصل لها تأثير على عضلة القلب، وحالات أخرى حصل لها مشاكل في المخ»، مشيرا إلى أن الغالبية العظمى من هذه الحالات بالعلاج تشفى تماما.

واستطرد مستشار الرئيس: «احنا منتبهين ورصدنا حالات ما بعد كورونا التي تشكو من بعض المشاكل الصحية، وجزء كبير منها في الجهاز التنفسى».

البنك الأهلي
موقع السلطة كورونا البلازما تاج الدين مستشار رئيس الجمهورية لشئون الصحة والوقاية
tech tech tech tech
CIB
CIB