موقع السلطة
الخميس، 28 مارس 2024 02:05 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
مصر

بعد وصول رئيس الإمارات.. تفاصيل قمة خماسية عربية مرتقبة بالعلمين غدا

  الرئيس السيسي يستقبل بن زايد
الرئيس السيسي يستقبل بن زايد

وصل الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة، إلى مدينة العلمين، اليوم الأحد، وكان في استقباله الرئيس عبدالفتاح السيسي.

وتتضمن زيارة الرئيس الإماراتي، إلى مصر؛ عدد من الأنشطة على رأسها عقد قمة مع الرئيس السيسي، ثم افتتاح تجمع متكامل بمدينة العلمين، قبل المشاركة غدا في قمة خماسية دعا إليها الرئيس السيسي.

افتتاح تجمع متكامل

ومن المقرر أن يفتتح الرئيس السيسي والشيخ محمد بن زايد، اليوم الأحد، تجمعًا عمرانيًا وصناعيًا مُتكاملًا بمدينة العلمين الجديدة، وذلك على هامش زيارة الرئيس الإماراتي إلى مصر.

موضوعات ذات صلة

وقال المتحدث باسم رئاسة الجمهورية، السفير بسام راضي، اليوم الأحد، إن الرئيس عبد الفتاح السيسي، استقبل بعد ظهر اليوم بمطار العلمين، الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقة، الذي يحل ضيفًا عزيزًا على مصر.

وأضاف متحدث الرئاسة، أن لقاء الزعيمين تناول تبادل الرؤى ووجهات النظر تجاه القضايا الدولية والأمن الإقليمي والأوضاع الراهنة بالمنطقة العربية، مشيرًا إلى التأكيد خلال القمة؛ على أهمية تعزيز العمل العربي المشترك ووحدة الصف العربي في مواجهة التحديات التي تشهدها المنطقة العربية، ومن أجل توحيد جميع الجهود الرامية إلى التوصل إلى حلول دائمة للأزمات في دول المنطقة؛ تُسهم في إرساء دعائم الأمن والاستقرار فيها، وتحقق الاستقرار والسلام لشعوبها.

ولفت إلى بحث الجانبين خلال اللقاء مسارات التعاون الثنائي بين البلدين الشقيقين والفرص العديدة الواعدة، لتوسيع آفاقه إلى مستويات أرحب تعزز الشراكة الإستراتيجية بين البلدين خاصة في المجالات الاقتصادية والتنموية، التي تدعم تطلعاتهما نحو تحقيق التنمية المستدامة والتقدم والازدهار لشعبيهما الشقيقين.

قمة خماسية في العلمين

ويشارك الشيخ محمد بن زايد، غدا الاثنين، في قمة خماسية دعا لها الرئيس عبدالفتاح السيسي، بمشاركة كل من العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني بن الحسين، والعاهل البحريني الملك حمد بن عيسى آل خليفة، ورئيس الوزراء العراقي، مصطفى الكاظمي.

وسبق أن استضافت العاصمة الأردنية عمان، في شهر مارس الماضي، قِمة رباعية شارك فيها قادة الأردن ومصر والعراق والإمارات، بينما تنضم مملكة البحرين لهذه القمة بمدينة العلمين.

وتشترك كل من مصر والأردن والإمارات والبحرين، في آلية للشراكة الصناعية التكاملية لتنمية اقتصادية مُستدامة، وهي مبادرة انضمت لها البحرين مؤخرا خلال الاجتماع الثاني للجنة العليا الأخير الذي عُقد في القاهرة الشهر الماضي، بينما انطلقت هذه الشراكة للمرة الأولى في مطلع يونيو الماضي، بمشاركة الدول الثلاث.

وتشترك كل من مصر والأردن والعراق، في آلية تعاون ثلاثي أخرى، تضمنت عقد قمم بين قادة الدول الثلاث، واجتماعات وزارية مشتركة بين مسؤوليها، كان آخرها في 25 مارس الماضي، وهو الذي شاركت به الإمارات لأول مرة.

البنك الأهلي
اخبار مصر موقع السلطة الشيخ محمد بن زايد الامارات رئيس دولة الامارات رئيس الامارات الرئيس عبدالفتاح السيسى السيسي العلمين
serdab serdab serdab serdab
CIB
CIB