موقع السلطة
الأحد، 28 أبريل 2024 04:36 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
عرب وعالم

ملف ثلاثي مع السعودية واليونان..تقرير يكشف عن حظوظ مصر في استضافة مونديال2030

كأس العالم
كأس العالم

أفادت تقارير إعلامية أن كل من مصر واليونان والمملكة العربية السعودية يخططون لتقديم عرض ثلاثي لاستضافة كأس العالم لكرة القدم 2030.

ونقل موقع المونيتور الأمريكي عن صحيفة "أخبار اليوم" في 4 أغسطس أن وزير الشباب والرياضة أشرف صبحي عقد اجتماعا ثلاثيا مع نظيريه السعودي واليوناني لاتخاذ الترتيبات النهائية لاستضافة المونديال بعد أن اتفقت الأطراف الثلاثة على استضافة الحدث العالمي الأكثر أهمية في العالم.

وحسب الصحيفة، بحث صبحي مع نظيره السعودي عبد العزيز بن تركي الفيصل، العديد من القضايا المتعلقة بالشؤون الرياضية، وأكد أن استضافة المونديال والأولمبياد حلم الجميع من المسؤولين والمشجعين الرياضيين في مصر.

إمكانات مصر لاستضافة مونديال 2030

وفي 8 أغسطس ، قال صبحي لإذاعة ميجا إف إم إن "مصر تعمل على التقدم لاستضافة مونديال وبطولات رياضية أخرى في المستقبل"، رافضًا الكشف عن أي تفاصيل بهذا الشأن، وقال إن هذه الأمور سرية.

وأضاف صبحي أن الدولة لديها الإمكانيات التي تؤهلها لاستضافة مونديال كأس العالم لكرة القدم، لكن هذا الموضوع لا يزال بحاجة إلى المراجعة"، مشددًا على نجاح مصر مؤخرًا في تنظيم العديد من البطولات الدولية.

واستضافت مصر على مدار السنوات الماضية العديد من البطولات الرياضية، بما في ذلك كأس الأمم الأفريقية في يونيو 2019، وكأس الأمم الأفريقية تحت 23 عامًا في نوفمبر 2019، وبطولة العالم لكرة اليد للرجال في يناير 2021، بالإضافة إلى البطولة الإفريقية لكرة اليد للرجال في يوليو الماضي.

وأشاد مراقبون بقدرات الدول الثلاث التي تؤهلها لاستضافة المونديال وتنظيم بطولة ناجحة.

من جهته، قال المحلل الرياضي المصري محمد الجزار لـ "المونيتور": "أعتقد أن مصر واليونان والمملكة العربية السعودية يمكن أن تنجح في تنظيم كأس العالم 2030 لأن الدول الثلاث لديها بنية تحتية قوية لاستضافة وتنظيم أهم بطولة في عالم كرة القدم."

وأضاف: "التجارب السابقة للدول الثلاث في استضافة العديد من البطولات القارية والدولية تمنحها فرصة كبيرة للفوز باستضافة كأس العالم 2030".

وشدد الجزار على ضرورة أن تقدم الدول الثلاث عرضا قويا للفيفا لترجيح كفة الميزان لصالحها مقابل العطاءات المقدمة من الدول الأخرى.

ستكون المنافسة لاستضافة كأس العالم 2030 شرسة، حيث قدمت أوروجواي والأرجنتين وتشيلي وباراجواي عرضًا مشتركًا في أوائل أغسطس لاستضافة المونديال.

وأطلقت إسبانيا والبرتغال حملتهما المشتركة لاستضافة كأس العالم 2030، في حين ذكرت وسائل الإعلام في منتصف يوليو الماضي أن المغرب استقر على تقديم عرض خاص به لاستضافة البطولة.

وقال الناقد الرياضي هادي المدني لـ "المونيتور": "نجحت مصر في السنوات الأخيرة في استضافة وتنظيم أحداث دولية كبرى في مختلف الرياضات. كل ما تبقى لها القيام به هو استضافة الأولمبياد وكأس العالم ".

وأضاف مدني إن استضافة كأس العالم بشكل مشترك بين مصر والسعودية واليونان تحقق الهدف الأساسي المتمثل في الترويج لكل دولة، بالإضافة إلى تعريف العالم بمصر ومنشآتها الرياضية وبنيتها التحتية".

وتعمل مصر منذ سنوات على تطوير المنشآت الرياضية وإنشاء الملاعب الجديدة، بما في ذلك مدينة رياضية في العاصمة الإدارية الجديدة، بهدف تعظيم القدرات التنظيمية للبلاد لاستضافة بطولات عالمية، وذلك بناءً على توجيهات الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي.

ستشمل المدينة الرياضية في مصر كل ما يتعلق بالرياضات الجماعية والفردية مثل الملاعب والصالات المغطاة، بالإضافة إلى مناطق الخدمات الأخرى والمراكز الطبية والفنادق والمباني الإدارية ومناطق الانتظار للجمهور.

وكشفت وسائل إعلام مصرية في 4 أغسطس أن الحكومة المصرية تدرس بناء ملعب جديد بمواصفات عالمية في مدينة العلمين الجديدة في إطار استعداداتها لاستضافة مونديال 2030.

البنك الأهلي
مصر كأس العالم كاس العالم لكرة القدم كاس العالم 2030 مونديال كأس العالم
tech tech tech tech
CIB
CIB