موقع السلطة
الأحد، 28 أبريل 2024 01:59 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
مصر

رئيس تعليم النواب: وزارة التعليم العالي قد تصبح مستقلة ماليا خلال 5 - 10 سنوات

سامي هاشم
سامي هاشم

قال الدكتور سامي هاشم، رئيس لجنة التعليم والبحث العلمي في مجلس النواب، إن التعليم العالي يسهم بقيمة تقارب 50٪؜ من الاستثمارات الخاصة به حاليًّا.

وأوضح خلال الجلسة الـ20 من سلسلة حوار الخبراء لاستكمال مناقشة وثيقة سياسة_ملكية الدولة، حيث تناقش الجلسة دور الدولة في قطاع التعليم اللجامعي مع الخبراء والمتخصصين، وأعضاء لجنتي التعليم بمجلسي النواب والشيوخ أن وزارة التعليم العالي قد تصبح وزارة مستقلة ماليا خلال 5-10سنوات.

فيما قالت هبة مكرم عضو لجنة التعليم في مجلس الشيوخ إن تحسين إدارة التعليم الجامعي يسمح بالارتقاء بالمستوى العلمي للجامعات المصرية، بما يحقق سمعة علمية جيدة، كفيلة بأن تجذب المستثمرين.

واقترحت أن تتضمن الوثيقة توصية بتأسيس كيان يقوم بإدارة الأنشطة والخدمات التي تقدمها الجامعات، وتصلح لمشاركة القطاع الخاص.

وثيقة سياسة ملكية الدولة

من جانبه قال نائب وزير التعليم العالي، أيمن عاشور إن رؤية الدولة الواضحة والمحددة لخريطة الاستثمار، تساعد في جذب استثمارات في برامج التعليم العالي التي تخدم الخطط الاستراتيجية للدولة.

وذكر أن الهياكل الإدارية للجامعات الأهلية تم تصميمها بما يسمح بإنتاج برامج بحثية بمشاركة أقسام مختلفة تخدم نفس القطاع الصناعي أو الاقتصادي، كما يسمح لممثلي الصناعة باقتراح البرامج البحثية والتدريبية التي تتوافق مع احتياجاتهم في سوق العمل.

البنك الأهلي
اخبار مصر موقع السلطة مجلس النواب سامي هاشم رئيس لجنة التعليم الاستثمارات مجلس الشيوخ
tech tech tech tech
CIB
CIB