موقع السلطة
الإثنين، 3 أكتوبر 2022 01:41 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • موقع السلطة الاخباري
  • البنك الأهلي المصري
قطن وشاش

قطرالندى.. عشبة تنتج زهورا حمراء لتزيين المنازل

موقع السلطة

تعتبر زراعة نباتات الزينة من الأمور المحببة لمعظم الأشخاص، لتزيين المنازل والمكاتب والحدائق.. وتعد نبات قطر الندى، عشبة فاتنة متألقة اللون شعاعية الزهور يمكن اعتبارها واحدة من اجمل مغطيات التربة وهي نبتة مفترشة ومدادة تجذر فروعها الملامسة للتربة الأرضية لتنطلق مجددا في كل اتجاه.

ومن أسمائها الشائعة: تراجي العروس، نبات البارد،زهرة الشمس ،الترجي ، موطنها الأصلي جنوب أفريقيا ،والاسم العلمي:(Aptenia_cordifolia)

 

زهور حمراء فوشية

وتمتاز قطر الندي بحسن المظهر و هي مفترشة على الأرض ، واوراقها لحمية ناعمة شديدة الخضرة عاكسة تنتج زهور حمراء فوشية و فروعها المتمددة خضراء مائية طرية و هشة تنمو في الأماكن المشمسة أو الظليلة نسبيا، حيث يفضل زراعتها في ارض شبه مسمدة و تروى بالقليل من الماء فهي متحملة للجفاف و الحرارة.

ويقول المهندس عبد الله الحجاوي رئيس جمعية حماية البيئة بشمال سيناء، أن نبات قطر الندى أو الابتينيا تنمو بالعقل الغضة او البذور و يمكن وضع الفرع على تربة اصيص للتجذير و الحصول على شتلة ابتينيا جديدة.

 

وتزرع هذه النبتة المفترشة لتغطية مساحات التربة المكشوفة تحت الاشجار او بينها زهورها عالم آخر فهي وردية الى حمراء دائرية صغيرة جذابة تشبه خزامة العروس تعطي منظر فاتن و ملفت وموعد التزهير غالبا يكون في الصيف و الخريف و من أجل تزهير كثيف يجب أن تتعرض النبتة للاشعة الشمسية لعدد من الساعات.

ويحتاج نبات قطر الندى الي كمية قليلة من الماء.. حيث يروى بغزارة ثم يترك لتجف التربة بالكامل وهكذا.

قليلة الإضاءة

وقطر الندي، نبتة لا تفضل العيش في أماكن ظليلة بالكامل أو قليلة الإضاءة..بل يفضل أن تعيش في أجواء مضاءة جيدا بحي تصلها شمس الصباح الخفيفة بعيداً عن أشعة الشمس الحارقة.

وعلى الرغم من أن كل أنواع التربة تعد بيئة صالحة لنبتة قطر الندى، لكن التربة الخفيفة وذات التصريف الجيد هي الأفضل. كذلك يفضل أن تكون التربة غنية بالعناصر الأساسية، ويمكن أن تزرع في تربة رملية، كذلك تزرع في التربة الطينية.. حيث يتم تخزين الماء داخلها، ويمكن زراعتها لتغطية الجدران، ومساحة واسعة من التربة.

الخرس المؤقت

وهذه النبتة برغم جمالها المنهج..إلا أنها نبتة سامة لاحتوائها على مركب اوكسالات الكالسيوم و لهذا ينبغي الحذر الشديد منها خاصة بشأن الأطفال ، فقد يؤدي تناول كمية من أوراقه إلى حالة من الخرس المؤقت.

محافظ شمال سيناء: إنشاء محطتي تحلية بطاقتي 200 و250 ألف متر يوميا

البنك الأهلي
زهور المنازل عشبة قطرالندي فاتنة

آخر الأخبار

CIB
CIB