موقع السلطة
الإثنين، 29 أبريل 2024 11:16 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
عرب وعالم

ماذا قال بايدن عن زيارة نانسي بيلوسي إلي تايوان؟

بايدن
بايدن

قال البيت الأبيض، اليوم الثلاثاء، إن الرئيس جو بايدن يحترم قرار رئيسة مجلس النواب، نانسي بيلوسي، بالسفر إلى تايوان، حتى بعد أن قال الرئيس الأمريكي في البداية إن البنتاجون عارض الزيارة.

وردا على سؤال حول آراء الرئيس بشأن زيارة بيلوسي، قال منسق الاتصالات الاستراتيجية في مجلس الأمن القومي الأمريكي، جون كيربي، إن “بايدن يحترم قرار رئيس مجلس النواب بالسفر إلى تايوان”.

وقال كيربي: “الرئيس بايدن يحترم قرارها بالرحيل ويعتقد أنه يتفق تمامًا مع السياسة الأمريكية التي تعود إلى عقود إلى الوراء”.

وتجنبت الإدارة الأمريكية إلى حد كبير مناقشة ما إذا كانت توافق على زيارة بيلوسي أم لا، الأمر الذي أدى إلى تصعيد التوترات مع الصين.

من جانبها، وصفت الصين زيارة بيلوسي بأنها انتهاك للسيادة الصينية.

تسبب المشاكل دائما.. ترامب يعلق على زيارة بيلوسي لـ تايوان الأسطول الأمريكي السابع يحرك قطعا بحرية جنوب تايوان تزامنا مع زيارة بيلوسي.. صور

واتخذ البيت الأبيض نبرة متناغمة بشأن العلاقات الأمريكية الصينية في تلخيص للاتصال الأخير بين رئيسي البلدين.

وتعد زيارة بيلوسي، التي تتولى ثالث أعلى منصب في الولايات المتحدة، غير مسبوقة منذ زيارة سلفها نيوت جينجريتش في العام 1997.

زيارة بيلوسي إلي تايوان

وفي وقت سابق من اليوم، أكدت رئيسة مجلس النواب الأمريكي، نانسي بيلوسي، أن زيارتها إلى جزيرة تايوان، لا تتناقض مع سياسة الولايات المتحدة تجاه الجزيرة، مشيرة إلى أن واشنطن ملتزمة بالدفاع عن الديمقراطية في تايوان.

وقالت بيلوسي في تغريدة عبر حسابها بموقع "تويتر" لدى وصولها إلى تايوان، إن "زيارة وفدنا إلى تايوان تؤكد التزام أمريكا الراسخ بدعم الديمقراطية النابضة بالحياة في تايوان".

وأضافت "زيارتنا هي واحدة من عدة زيارات قامت بها وفود من الكونجرس إلى تايوان، وهي لا تتعارض بأي حال من الأحوال مع سياسة الولايات المتحدة طويلة الأمد تجاه الجزيرة".

وأكدت رئيسة مجلس النواب الأمريكي، أن الولايات المتحدة ستواصل معارضتها للمحاولات أحادية الجانب، من أجل تغيير الوضع الراهن للجزيرة.

وتابعت قائلة: "تضامن أمريكا مع 23 مليون شخص في تايوان أصبح اليوم أكثر أهمية من أي وقت مضى، حيث يواجه العالم خيارا بين الاستبداد والديمقراطية".

وتشهد العلاقات بين الولايات المتحدة والصين توترا، على خلفية الخلاف القائم بين البلدين حول وضع تايوان، التي تعتبرها الصين جزءا لا يتجزأ من أراضيها.

البنك الأهلي
موقع السلطة اخبار مصر البنتاجون الولايات المتحدة البيت الأبيض بايدن الصين نانسي بيلوسي
tech tech tech tech
CIB
CIB