موقع السلطة
الإثنين، 29 أبريل 2024 11:15 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
عرب وعالم

عاجل.. الاتحاد الأوروبي يتوصل لاتفاق بشأن خفض طارئ لاستخدام الغاز في الشتاء

خط أنابيب غاز طبيعي
خط أنابيب غاز طبيعي

وافقت دول الاتحاد الأوروبي، اليوم الثلاثاء، على خطة طوارئ لكبح الطلب على الغاز الروسي وتقليل استخدامها للغاز في الشتاء المقبل، في الوقت الذي تستعد فيه الدول الأوروبية لمزيد من التخفيضات الروسية في الإمدادات، بجانب الغموض الذي يتعلق بإمدادات الغاز من روسيا في الشتاء.

وقال وزير الاقتصاد الألماني، روبرت هابيك، إن الاتفاقية ستظهر للرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أن أوروبا لا تزال موحدة في مواجهة تخفيضات الغاز الأخيرة في موسكو، حيث تواجه أوروبا ضغوطًا متزايدة على الغاز اعتبارًا من غد الأربعاء، بعدما أعلنت شركة غازبروم الروسية، أنها ستخفض التدفقات عبر خط أنابيب "نورد ستريم 1" إلى ألمانيا إلى خمس طاقتها.

وكتبت جمهورية التشيك، التي تتولى الرئاسة الدورية للاتحاد الأوروبي، على تويتر تقول "لم تكن هذه مهمة مستحيلة، ومع ذلك، فقد توصلوا الوزراء إلى اتفاق سياسي بشأن خفض الطلب على الغاز قبل الشتاء القادم"، حسبما أشارت رويترز.

وفي نفس الوقت، تحث بروكسل الدول الأعضاء على الاستعداد بتوفير الغاز وتخزينه لفصل الشتاء، خشية أن توقف روسيا التدفقات بالكامل ردًا على العقوبات الغربية بسبب حربها مع أوكرانيا، في الوقت الذي تواجه فيه عشرات دول الاتحاد الأوروبي بالفعل انخفاض الإمدادات الروسية.

جدير بالذكر، أن وزراء الطاقة قد وافقوا على اقتراح لجميع دول الاتحاد الأوروبي لخفض استخدام الغاز طواعية بنسبة 15% من أغسطس إلى مارس، لكن الدول وافقت على استثناء العديد من البلدان والصناعات، بعد أن قاومت بعض الحكومات الاقتراح الأصلي للاتحاد الأوروبي بفرض خفض ملزم بنسبة 15% على كل دولة.

البنك الأهلي
مصر اخبار مصر موقع السلطة الاتحاد الأوروبي الإمدادات الروسية شركة غازبروم الروسية الغاز الروسي الغاز الطبيعي
tech tech tech tech
CIB
CIB