موقع السلطة
الجمعة، 17 مايو 2024 05:18 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
عرب وعالم

بوتين يتهم أمريكا بزعزعة استقرار سوريا

بوتين
بوتين

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، ضرورة خلق الظروف اللازمة لتمكين السوريين من تقرير مصير بلادهم، بمعزل عن أي تدخل خارجي، متهمًا أمريكا بزعزعة استقرارها.

جاء ذلك خلال قمته مع نظيريه التركي رجب طيب أردوغان، والإيراني حسن رئيسي في طهران، حيث يبحثون سبل التسوية السورية عبر منصة أستانا.

وأضاف بوتين أنه يعملون على حل دبلوماسي دائم للأزمة السورية، فضلا عن إنهاء وجود الجماعات الإرهابية فيها.

واتهم بوتين الولايات المتحدة الأمريكية بزعزعة أمن الدول، موضحًا أن الوجود غير الشرعي للجيش الأمريكي في سوريا يزعزع الاستقرار، حسب قناة “العربية”.

ولفت إلى أنه يجب التنسيق مع منظمات المجتمع الدولي للقيام بدورها في دعم السوريين دون تسييس.

وكان بوتين قال في وقت سابق اليوم الثلاثاء، إنه لم يتم حل جميع القضايا المتعلقة بتصدير الحبوب الأوكرانية من موانئ البحر الأسود حتى الآن.

وحسب وكالة “تاس” الروسية، شكر بوتين، نظيره التركي رجب طيب أردوغان، على جهود الوساطة التي يبذلها في مفاوضات تصدير الحبوب بين روسيا وأوكرانيا.

وأوضح بوتين، في لقاء مع نظيره التركي رجب طيب أردوغان: "بوساطتكم، تقدمنا إلى الأمام. صحيح، لم يتم حل جميع القضايا بعد، لكن حقيقة وجود تحرك أمر جيد بالفعل".

وفي وقت سابق من اليوم، قال الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، خلال لقائه مع نظيره الإيراني، إبراهيم رئيسي، إن موسكو وطهران تقدمان مساهمة كبيرة في تسوية الوضع بسوريا.

وحسب “روسيا اليوم”، قال بوتين: "نحن نعزز تعاوننا في قضايا الأمن الدولي. نحن نقدم مساهمة كبيرة في تسوية الأزمة السورية".

كما أكد بوتين، أن العلاقات بين روسيا وإيران تتطور، مشيرا إلى أنه يمكننا بالفعل الفخر بكسر أرقام قياسية في التبادل التجاري.

روسيا: مستعدون لضمان دخول الحبوب الأوكرانية إلى الأسواق العالمية الانتباه لسيناريو الاتحاد السوفيتي وطرد أمريكا من سوريا.. ماذا قال خامنئي لـ بوتين؟

البنك الأهلي
سوريا روسيا أمريكا ايران العرب الولايات المتحدة
tech tech tech tech
CIB
CIB