موقع السلطة
الأحد، 28 أبريل 2024 07:56 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
مصر

أشد موجة حر تشهدها مصر.. الزراعة توجه نصائح عامة للفلاحين للحفاظ على المحاصيل

أخبار  الزراعة في مصر
أخبار الزراعة في مصر

أصدرت وزارة الزراعة عددًا من التوصيات التى يجب على المزارعين اتباعها للتعامل مع الظروف الجوية المتقلبة خلال الفترة من 17 – 30 يوليو 2022.

وأوضحت لجنة متابعة التقلبات المناخية، التابعة لوزارة الزراعة، برئاسة الدكتور محمد سليمان، رئيس مركز البحوث الزراعية، من خلال تقريرها، التوعية اللازمة للمزارعين، حول كيفية التعامل مع الظروف الجوية المتقلبة عن الفترة من 17 – 30 يوليو 2022.

جاء ذلك، في إطار توجيهات السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، بإصدار التوصيات والإرشادات بصفة مستمرة؛ لتوعية المزارعين حول كيفية التعامل مع الظروف الجوية المتقلبة.

أشد موجة حر تشهدها مصر

وأكد البيان، أنه اعتبارًا من اليوم الثلاثاء 19-7-2022، من المتوقع بداية تدريجية لموجة طويلة شديدة الحرارة، خلال هذه الفترة، تتجاوز الحرارة فيها الـ 40 مشوية في معظم المناطق تقريبا.

وأشار إلى أن هذه الفترة، هي تقريبا أهم فترة في السنة، بخصوص درجات الحرارة بالتحديد، وهي فترة شهر أبيب 1738 (8 يوليو – 7 أغسطس 2022، ويميز هذا الشهر ما يلي:

- يعتبر هذا الشهر من أشد شهور السنة حرارة؛ حيث تبلغ درجات الحرارة أقصى شدتها.

بالنسبة لمحاصيل الخضر: تستمر درجة الحرارة في الارتفاع؛ مما يسمح بسرعة النمو للحاصلات، وكذلك انتشار الحشائش والآفات.

بالنسبة المحاصيل الصيفية: تزيد حاجة الحاصلات الصيفية إلى الري المتقارب، وقد تَهُبُّ رياح ساخنة، فتسبب بعض الضرر لمحصول القطن، بسقوط بعض اللوز والوسواس، وقد يصاب كذلك الأرز المتأخر، ببعض الضرر، ويحدث كذلك تحجيم ثمار الزيتون، وقد تصاب ثمار المانجو بلسعات الشمس، وثمار الرمان بظاهرة التشقق والتنحيس.

البنك الأهلي
وزارة الزراعة الزراعة التقلبات المناخية موجة حر facebook twitter whats
tech tech tech tech
CIB
CIB